السودان : ارتفاع الوفيات جراء الفيضانات الي 121 شخص

الخرطوم : الحاكم نيوز

أعلن السودان عن تضرر ٧٧٠ الف شخص بجميع انحاء البلاد جراء الفيضانات هذا العام التي لم يشهدها منذ العام 1912م

وقالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية رئيس اللجنه العليا لطوارئ الخريف لينا الشيخ ان خريف هذا العام ادى الى خسائر كبيرة .

واشارت الي تداعيات اثار السيول والامطار، مؤكدة أن الوضع كان له تأثير كبير على الحياة العامة بصورة فاقت امكانيات الدولة.

وأمدحت الشيخ دور الشعب السوداني في تضامنه لتجاوز المحنه، واشارت الى ان اللجنة وصلت لكثير من الولايات لتوصيل الاعانات من الدول الشقيقة، وفيما يتعلق بالتواصل مع اللجنه قالت إنها تدعم جهود الولايات في تجاوز الازمه وقالت إن هناك اعانات بشكل دوري يتم توزيعها بصورة شفافة .

وأضافت لينا انه لابد من ضمان وجود المواطنين في مواقع جيده وان الجهود تبذل لمجابهة الأوبئة التي تنتج عن هذا الأمر مشيرة الى جهود ديوان الزكاة وعدد من الجهات الأخرى، وقالت إن هناك دعومات ذهبت وأخرى ستذهب للولايات حتى يتم تخفيف الاثار على المواطنين، لافته الى اهمية جمع المعلومات حتى يتم توزيع الدعم بعداله وشفافية وتحديد الأماكن المحتاجة .

وقال اللواء عمر احمد سعد – امين المجلس القومي للدفاع المدني – ان ولاية سنار اكثر الولايات تضرراً من حيث عدد الوفيات ونفوق الحيوانات وانهيار المنازل، وذلك بسبب الفيضانات والسيول والامطار التي شهدتها البلاد مؤخراً، واضاف ان ولاية الجزيرة تاتي في المقدمة من حيث انهيار المرافق العامة، اما من حيث تضرر المزروعات فتاتي ولاية نهر النيل في المقدمة.

واستعرض اللواء عمر احمد سعيد الاضرار التراكمية الناتجة عن الفيضانات والسيول والامطار التي رصدتها غرف الطوارئ والمجلس القومي للدفاع المدني وقال “بلغ عدد الوفيات 121 حالة، والاصابات 45 حالة، اما الانهيارات الكلية للمنازل فبلغت 40373، والانهيارات الجزئية بلغت 58014، اما الانهيارات فى المرافق العامة فتم تسجيل 250 مرفق متضرر، وفي المزروعات 97751 فيما تم رصد 5930 حالة نفوق للماشية .

وطمئن المواطنين ببداية العد التنازلي للانخفاض التدريجي لمنسوب النيل وروافده، لكنه عاد وحذر من وجود بعض المهددات في كل من الخرطوم وشندي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى