وزارة التربية السودانية : الوصول للمجموعة التي تدير قروبات لحل الامتحانات من بينهم طلاب

أصدرت وزارة التربية والتعليم بيان حول سير امتحانات الشهادة الثانوية والإجراءات التي تم اتخاذها نحو الذين يقومون بتزوير الامتحانات وعملية الغش

وجاء نص البيان

ظلت وزارة التربية والتعليم تتابع باهتمام بالغ الهجمات المتلاحقة لتعطيل و عرقلة قيام امتحانات الشهادة الثانوية السودانية لهذا العام والتي تأتي في ظل واقع و ظروف استثنائية يعلمها الجميع و تمثل ذلك في حملة الشائعات الممنهجة عن إلغاء موعد قيام الامتحانات واثارة البلبلة دون مراعاة للحالة النفسية للطلاب وأسرهم.
وبحمد الله وتوفيقه تمكنت الوزارة بالتعاون مع اجهزة الدولة المختلفة التي دعمت الجهود المبذولة لقيام الامتحانات في موعدها.
ومنذ اللحظة الأولى لانطلاق الامتحانات بدأت الموجة الثانية من الهجمات و التي تمثلت في تنظيم عمليات غش باستخدام وسائط التواصل الاجتماعي وهو عمل منظم و مخطط له تقوده مجموعات و أفراد يستهدف اختراق منظومة تأمين الامتحانات و التشكيك في سلامة إجراءاتها وذلك عن طريق تصوير ورقة الامتحان بعد بدء الامتحان ونشرها في مجموعات واتساب بغرض حلها و إعادة إرسالها مرة أخرى.
على أثر ذلك قامت الوزارة بإتخاذ حزمه من التدابير والإجراءات كان من بينها طلب قطع خدمة الإنترنت أثناء انعقاد الجلسات وقد وافقت الجهات الرسمية مشكوره على هذا الإجراء بعد أن اصدر السيد/ النائب العام قرارا بتشكيل لجنة تحقيق و تحري حول الممارسات التى سبقت و صاحبت انطلاق الامتحانات والتي تعد انتهاكاً صارخا لكل القوانين و اللوائح والأعراف واستهدافا لأمن البلاد واقتصادها الوطني.
باشرت اللجنة عملها فور تشكيلها في جمع المعلومات و تقصي الحقائق وتم إتخاذ كافة الإجراءات و التدابير القانونية اللازمة في مواجهة المتورطين و المشاركين في المجموعات الاسفيرية التي أنشئت بغرض الغش و تعريض سلامة إجراء الامتحانات للخطر و نشر شائعة كشف الامتحانات.
تحصلت إدارة امتحانات السودان على أسماء و معلومات كل الطلاب المشاركين في المجموعات المذكورة وسيتم تطبيق لائحة الامتحانات الخاصة بهذه الحالات
تم فتح البلاغات وصدرت أوامر الضبط والاحضار من النيابة في مواجهة منشئ المجموعات والمشرفين عليها و المروجين لها.
كما تم إتخاذ كافة الإجراءات الإدارية و القانونية ضد كل من يقع ضمن دائرة المسؤلية في المراكز التي حدثت فيها حالات الغش.
وستظل لجنة التحقيق في حالة تأهب تام حتى نهاية الامتحانات لاتخاذ كافة. الإجراءات القانونية في مواجهة كل من تسول له نفسه نشر أو تداول او إرسال او التدخل باي شكل بقصد الغش في الامتحانات او المساعدة عليه.
ختاما نرجو من أبنائنا الطلاب والطالبات عدم الزج بأنفسهم في مثل هذه الممارسات التي تتنافي مع القيم والأخلاق الحميدة و تعرض مستقبلهم للخطر سائلين الله عز وجل أن يكلل جهودهم بالنجاح والتوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى