السودان: ارتفاع جنوني لإيجار الشقق والمنازل بالعاصمة

كشفت جولة لـ (الانتباهة أون لاين) على مكاتب العقارات عن ارتفاع جنوني في إيجارات الشقق والمنازل بالعاصمة الخرطوم. وقال صاحب عقارات (بدر) عثمان إبراهيم بابكر أن قيمة الإيجار والبيع تختلف من الأحياء وسط العاصمة إلى الأحياء الطرفية. وكشف بابكر أن أسعار العقارات للشقق مابين (٢٥) إلى (٣٠) ألف جنيه في معظم الأحياء التي تقع في وسط مدن العاصمة المثلثة، وأن الحد الأدنى لإيجار الشقق المفروشة (50) ألف جنيه في معظم المناطق بالخرطوم. وأكد بابكر قلة العرض لإيجار الشقق. وأضاف: (تكاد تكون معدومة إلا بأعداد قليلة جداً لأن معظم المؤجرين يفضلون إيجار الشقق مفروشة نسبة لأسعارها العالية والتغيير المستمر للمستأجرين الذي ينهي الدخول في مشاكل وسجالات قانونية تذهب بهم إلى المحاكم في كثير من الأحيان، هذا إلى جانب تماطل كثير من المستأجرين في دفع الإيجار الشهري مع هذه الضغوط المعيشية). وأضاف: (حتى إن وجدت شقة خالية فإن ملاكها يفضلون الإيجار للأجانب بدلاً عن السودانيين). وأكد بابكر أن هنالك قوة شرائية كبيرة للشقق رغم ارتفاع أسعار الدولار الذي يؤثر بصورة مباشرة على أسعار العقارات.
وفي الخرطوم بحري قال صاحب محل عقارات أن الإيجارات تبدأ فيها من ١٥ وحتى ٢٥ ألف جنيه، بينما أقل إيجار بمنطقة كافوري يبدأ من ٣٠ ألف جنيه. وأضاف أن الإيجارات بمنطقة شرق النيل تعد الأرخص سواء أن كانت شقق مفروشة أو خالية حيث يبدأ الإيجار من ١٠ ألف جنيه. مضيفاً أن أسعار المنازل (غرفتين وهول ومطبخ وحمام) لا تقل عن إيجار الشقق ومن الصعب أن تجد منزل بمواصفات جيدة.
وقال صاحب محل عقارات بأمدرمان أن الإيجارات زادت بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية ووصلت زيادات الشقق للإيجار إلى أكثر من 17 ألف جنيه فيما وصلت أسعار بيع العقارات إلى 5 مليون جنيه كأدنى سعر ويصل سعر عقارات في أحياء بأمدرمان إلى 100 مليون جنيه.

الانتباهة

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق