السودان يشرع في إعداد استراتيجية لمحاربة زواج الأطفال

الخرطوم : الحاكم نيوز

أعلنت وصال حسين الأمين العام للمجلس القومي للسكان أن السودان بدأ في وضع ترتيبات لإعداد استراتيجية لمحاربة زواج الأطفال  وأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد وضع وإجازة الخطة التنفيذية للسودان لتسريع تنفيذ برنامج عمل السكان والتنمية لما بعد 25 عاما.

وأشادت وصال في منبر (سونا) اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2020 تحت شعار “صون صحة وحقوق النساء والفتيات الآن بالحد من جائحة كورونا ” أشادت بمجهودات الحكومة الانتقالية وحرصها على الاتفاقيات الدولية وإعادة انضمام السودان إلى المجتمع الدولي.

وأشارت إلى ما صدر مؤخرا من إصلاحات في القانون الجنائي لعام 2020 والذي نص على تجريم وتشديد العقوبات على ممارسة بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للفتيات.

واستعرضت وصال أهداف الاحتفال باليوم العالمي للسكان والذي يصادف الحادي عشر من يوليو من كل عام ويقام بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والمتمثل في رفع الوعي بالقضايا السكانية وكسب المناصرة والتأييد لمتخذي القرار بأهمية إدماج القضايا السكانية في الخطط التنموية وأهمية الالتزام ببرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 والتزامات ما بعد 25 عاما من البرنامج وتحقيق التنمية المستدامة وأن لا يخلف الركب أحدا وراءه.

وأشارت إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للسكان يتزامن مع إطلاق تقرير تعزيز حالة سكان العالم 2020. 

ومن أهم الوسائل التي خلص لها التقرير أن على المجتمعات المحلية أن تدفع على المساواة في منح الحقوق للفتيات حتى يتمكن من البقاء في المدرسة ويجهزن أنفسهن للعمل والتعرف على خياراتهن وتشكيل مستقبلهن وعلى الحكومات أن تحترم الاتفاقيات الدولية التي وقعتها لحماية حقوق الفتيات وإنهاء ممارسة ختان الإناث وزواج الأطفال.

وقال ماثيو ديانا الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان إن السودان خطى خطوات جادة في مجال إرساء الديموقراطية ومعالجة القضايا الاقتصادية رغم ظروف الوباء العالمي.

وأعلن التزام صندوق الأمم المتحدة للسكان بتقديم كل الدعم للسودان لتنفيذ التعداد السكاني السادس وذلك حتى يتمكن من توفير بيانات حديثة تساعد الدولة ومتخذي القرار في القضاء على الفقر والجوع وتحقيق خدمات المساواة بين الجنسين وأن صندوق السكان يدعم المجلس القومي للسكان في تبني سياسات تحقيق التنمية المنشودة للنساء وحقهن في التمتع بالفرص المتساوية

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق