ملخص كلمة وزير الصحة الاتحادي في فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لنقابة الاطباء السودانيين بإيرلندا

ابتدر السيد الوزير كلمته بشكر نقابة الاطباء بايرلندا على دعوتهم لمشاركتهم في مؤتمرهم العلمي الخامس بدبلن و كذلك الشكر عبرهم لكل الكوادر الصحية الجيش الابيض الذين لهم القدح المعلى و كانوا حجر الزاوية في استجابة الوضع الصحي بالبلاد.

كما بدأ بالبشارة بدنو نهاية مليشيا الدعم السريع و ما كان واضحا في محلية بحري و دخول مستشفياتها للخدمة بعد توقف لاكتر من عام .

في المحور الثاني ركز الوزير على الدمار الذي اصاب القطاع الصحي و ان حرب هذه المليشيا ليست كالحروب الأهلية التي شهدها السودان من قبل. فهي حرب ليست ضد الجيش وحده و إنما ضد مقدرات البلد و ضد مؤسسات الخدمات الحيوية كالكهرباء و الماء و المستشفيات بل وضد الإنسان السوداني.

افرزت الحرب عن نزوح ربع السكان من مناطق سيطرة المليشيا كما افرزت عن دمار في المؤسسات الطبية والصحية و الإمداد يقدر بقيمة11 مليار دولار .

و في المحور الثالث تحدث الوزير عن كيف انتقل الوضع من القلق و عدم وضوح الرؤية للكثيرين و مخاطر تقسيم البلد و للوضع الذي توقع فيه الجميع انهيار كامل للنظام الصحي كيف تحول ذلك إلى نظام صاحي فاعل قادر علي الاستفادة من كل الجهود و كيف وصلت الخدمات الصحية لكل الولايات و ماتم من إنجازات في ظل هذه الظروف ممثلة في افتتاح 4 مستشفيات جديدة و أكثر من 20 مركز او وحدة متخصصة و استمرارية 60% من المؤسسات الصحية و القدرة علي احتواء اوبئة في غاية الخطورة .

و في المحور الرابع ذاكرا أسباب تلك النجاحات – بعد توفيق الله تعالي- أهمها الكوادر الصحية و التزامها المهني داخل و خارج البلاد ووضوح الرؤية و دعم الدولة وقيادة الشراكات بالجميع دون استثناء واضعين المواطن السوداني هو محور العمل

و في المحور الاخير تحدث الوزير مرة أخرى عن الأمل الذي بدأ يلوح بدحر المليشيا و البدء في ملف إعادة التأهيل و بناء النظام الصحي عارضا الخطوط العريضة لاستراتيجية الصحة لعشر سنوات.
وتحدث الوزير عن خطة الوزارة من ثلاث مراحل: الاستجابة ثم تقوية النظام اللامركزي و إعادة التأهيل ثم التنمية و النمو المستمر.
داعيا الجميع للمشاركة في مشاريع الصحة التنموية و الاسهام جميعا في بناء الوطن

و في الختام شكر جموع الاطباء في المهجر علي دورهم و امن علي اهمية التنسيق كما شكر نقابة اطباء ايرلندا بالخصوص علي دورهم في متابعة و دعم اتفاقية وزارة الصحة مع هيئة الصحة الايرلندية داعيا للسودان بالسلام و الأمان و العودة قريبا بإذن الله

وزارة الصحة الإتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
السبت 5 اكتوبر 2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى