ارتفاع في أسعار البن ومشاكل في البرازيل

متابعات : الحاكم نيوز

تشهد أسعار البن ارتفاع جديد فى الأسعار، خاصة أرابيكا، التى سجلت زيادة 40%، وهو أعلى مستوى لها منذ 13 عاما، وارتفعا العقود الآجلة لأرابيكا بنسبة 3.3% فى يوم واحد،حيث يتم تداوله بسعر 2.70 دولار للرطل (حوالى 2.40 يورو) فى نيويورك على سبيل المثال، وهو أعلى سعر منذ 13 عامًا، وقد ارتفع سعر قهوة ارابيكا بنسبة 43% هذا العام، مدفوعًا بأشد موجة جفاف منذ 70 عامًا فى البرازيل، المنتج الرئيسى لهذا المتغير فى العالم.

هذا بالإضافة إلى النقص فى حبوب صنف روبوستا (الأرخص ثمنًا والأكثر زراعة فى فيتنام)، الأمر الذى أدى إلى تباطؤ العرض فى مواجهة الزيادة فى الطلب العالمى، حسبما قالت صحيفة ثينكو دياز الإسبانية.

ويستمر سعر هذين النوعين من القهوة فى الارتفاع بسبب انخفاض العرض وتزايد الطلب. وكما يحدث مع صنف أرابيكا، فإن انخفاض صادرات البن من فيتنام (أكبر منتج لبن روبوستا فى العالم) يؤدى إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة لهذا الصنف الأكثر مرارة وتركيزا.

وأوضحت الصحيفة أنه فى 9 أغسطس، أفادت إدارة الجمارك العامة فى الدولة الآسيوية أن صادرات البن انخفضت بنسبة 29.3% على أساس سنوى إلى 76982 طنًا متريًا فى يوليو، و أفادت شركة البن، فولكافيه، أن محصول الروبوستا فى البلاد لعامى 2024-2025 قد يصل إلى 24 مليون بوشل فقط (مقياس يعادل 35 لترا)، وهو الأدنى منذ 13 عاما، بسبب قلة الأمطار التى تسببت فى أضرار للزراعة، مع توقعات عجزًا عالميًا فى الروبوستا قدره 4.6 مليون بوشل بحلول عام 2025، وهو رقم أقل من العجز البالغ 9 مليون عام 2023/2024، لكن القطاع تراكم عليه بالفعل أربع سنوات متتالية من العجز.

وذكرت شركة كوكسوب، وهى تعاونية البن الرئيسية فى البرازيل، أن أشجار البن تعانى من الإجهاد المائى أيضا فى بعض الأوقات مثلما حجث فى الفيضانات الأخيرة وتعرضها لأمطارا كبيرة خلال الـ 120 يوما الماضية، ويشهد اقتصاد العملاق الأمريكى الجنوبى جفافا هائلا جعل الهواء فى ساو باولو، حيث لم تهطل الأمطار منذ أكثر من 100 يوم، الأكثر تلوثا فى العالم لليوم الثالث على التوالى.

في السودان ومصر يرتفع سعر البن بشكل كبير للغاية وارتفعت اسعاره مؤخرا في العاصمة الإدارية بورتسودان وباقي الولايات لصعوبة الترحيل.

وتعتبر القهوة مظهرا مهما في الشوارع والنوادي في السودان.

Exit mobile version