جولة داخل برج الإتصالات الخرطوم ( 1 – 2 )

تقرير : الحاكم نيوز

برج الإتصالات الخرطوم ، هذا المبنى الشهير في العاصمة الخرطوم رغم شهرته الكبيرة لكن كثير من الناس لاتعرف معلومات ة عنه ، في هذا التقرير الخاص لموقع (الحاكم نيوز ) سنأخذكم في جولة داخل هذا الصرح الكبير .

برج الإتصالات هو عبارة عن مبنى لرئاسة الهيئة القومية للإتصالات السودانية قبل تحويلها إلى جهاز تنظيم الاتصالات و البريد ، مالك المشروع هو الهيئة القومية للإتصالات ، المصمم والمشرف على التنفيذ هو شركة “سنتكس” للاستشارات والدراسات الهندسية ؛ المقاول المنفذ شركة “اين العالمية” و “قاب” التركية .

الموقع الخرطوم بُري اللاماب مربع 9 قطعة رقم 453 بمساحة 4798 متر مربع ، صُمم برج الإتصالات على احدث طراز وهو أعلى مبنى في العاصمة السودانية الخرطوم ويتكون من 29 طابق بإرتفاع 106 متر بدون الهوائي في أعلى المبنى الذي يرتفع 28 متر ؛ الإرتفاع الكلي للمبنى حوالي (135) متر .

ليس الإرتفاع وحده مايميز برج الإتصالات ؛ المبنى صمم على نسق المباني الذكية ، يحتوي برج الإتصالات على زجاج مولد للطاقة الشمسية في الناحية الغربية للبرج تكفي لبعض الخدمات العامة التي تتطلب إمداد كهربائي متواصل ، وهذه ميزات تُدخل لأول مرة في السودان .

يحتوي برج الإتصالات على مصاعد حديثه سرعة المصعد 4 متر في الثانية الواحدة بجانب السلالم الرئيسية والطرفية ومخارج الطوارئ ؛ كما يوجد مصعدين زجاجيين للمشاهدة الخارجية تجعل من المبنى موقعا سياحيا كونه مطل على النيل الأزرق يكشف معالم العاصمة المثلثة .

في البرج سلالم متحركة ونظام تقني حديث للأمن وتكييف مركزي ياباني حديث ونظام مكافحة الحرائق وانذار مبكر ؛ بجانب وجود قاعة كبرى للاجتماعات تسع لـ 300 شخص ومطلة على النيل .

مبنى برج الإتصالات مزود بنظام حديث لمياه الصرف الصحي ومعالجتها وإستخدماها في ري المساحات المزروعة والحدائق بالبرج ؛ بالاضافة الى مأرب للسيارات تحت الارض بجانب المواقف الخارجية .

ولإستدامة التيار الكهربائي بالبرج تم عمل ثلاث مولدات كبيرة تعمل بالتناوب وإضاءة خارجية ملونة .

Exit mobile version