حقق فوزا ساحقا.. كير ستارمر يكتب نهاية كارثية للمحافظين في بريطانيا

منذ أن دعا ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني قبل ستة أسابيع إلى تصويت مبكر لم تتحسن الأمور بالنسبة لحزب المحافظين، فسارت حملته الانتخابية من سيئ إلى أسوأ، وانتهت بما يُتوقع بهزيمة ثقيلة.

ومن المتوقع أن يحقق “كير ستارمر” فوزًا ساحقًا في الانتخابات البريطانية، مما سيعيد حزب العمال المنافس القوي لحزب المحافظين إلى السلطة ويضع نهاية ساحقة لحكم المحافظين الذي استمر 14 عامًا.

فوز حزب العمال
وتوقع استطلاع رأي تم تجميعه بالنيابة عن محطات الأخبار الرئيسية الثلاث في بريطانيا، فوز حزب العمال بـ 410 مقاعد، وضمان أغلبية 170 مقعدا مقابل 131 للمحافظين، وفق “الجارديان” البريطانية.

وبدت أ النتائج تؤكد أن رسالة حزب العمال “حان وقت التغيير” وجدت صدى لدى الناخبين بعد سنوات من الانقسام في ظل حكم المحافظين، بما في ذلك التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتداعياته

وفي الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2019، حصل المحافظون على أغلبية 80 مقعدًا، بواقع 365 مقعدًا مقابل 203 لحزب العمال، وفاز الحزب الوطني الاسكتلندي بـ 48 مقعدًا بينما حصل الديمقراطيون الليبراليون على 11 مقعدًا فقط.

أسوأ أداء للمحافظين
ووفقا لـ”الجارديان”، فإذا كانت نتائج استطلاعات الرأي صحيحة، فإن حزب العمال قد ضمن ابتعاداً كبيراً عن المحافظين، الذين سوف يعانون من أسوأ أداء لهم على الإطلاق، وعن الحزب الوطني الاسكتلندي في اسكتلندا، حيث سوف يكون حزب جون سويني قد تعرض لهزيمة ساحقة، وخسر أكثر من 30 مقعداً.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب الإصلاح حصل على 13 مقعدا، وهو ما يشير إلى أن الحزب اليميني المتشدد نجح في الضغط على أصوات المحافظين في مختلف أنحاء البلاد، وربما يشمل مقاعد حزب العمال.

ريشي سوناك وزوجته أكشاتا مورتي يغادران بعد الإدلاء بصوتيهما
تحدٍ لحكومة ستارمر
سيشكل هذا تحديًا كبيرًا لحكومة ستارمر، التي سيتعين عليها وضع استراتيجية لمحاربة صعود اليمين المتشدد، وهو الاتجاه الذي ينعكس في جميع أنحاء أوروبا، ومع ذلك، سيُنظر إلى فوزه على أنه منارة أمل للأحزاب التقدمية في جميع أنحاء العالم، وسط معارك انتخابية شرسة ضد اليمين الشعبوي في دول بما في ذلك فرنسا والولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يتمكن الديمقراطيون الليبراليون، الذين يبدو أنهم في طريقهم لزيادة عدد مقاعدهم خمسة أضعاف بعد حملة إيد ديفي الساعية إلى جذب الانتباه، من إلحاق المزيد من الضرر بالمحافظين، من خلال تحقيق مكاسب في جميع أنحاء الجنوب الغربي والمقاطعات الداخلية في “الجدار الأزرق”.

رابع زعيم لحزب العمال
ومن المقرر أن يصبح ستارمر رابع زعيم لحزب العمال يطيح بالمحافظين منذ الحرب العالمية الثانية، وأول رئيس وزراء لحزب العمال منذ 14 عامًا، وستصبح راشيل ريفز أول مستشارة للمملكة المتحدة في حكومة عمالية جديدة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العمال استعاد مساحات شاسعة من شمال إنجلترا ومنطقة ميدلاندز، التي يطلق عليها أحيانًا “الجدار الأحمر”، واستولى عليها المحافظون في عام 2019، بالإضافة إلى تحقيق تقدم كبير ضد الحزب الوطني الاسكتلندي في اسكتلندا.

فوز تاريخي حققه توني بلير
ويبدو أن فوز ستارمر كان أقل بقليل من الفوز التاريخي الذي حققه توني بلير عام 1997، الذي حصل فيه حزب العمال على 418 مقعدًا وأغلبية 179 مقعدًا، وخاض ستارمر، مثل بلير، الحملة على أساس برنامج واعد بالتغيير بعد أكثر من عقد من حكم حزب المحافظين.

ويمثل الفوز المتوقع لحزب العمال تحولًا كبيرًا بالنسبة للحزب، بعد أربع سنوات ونصف السنة من تولي ستارمر زعامة الحزب وأقل من خمس سنوات، منذ قاد جيريمي كوربين الحزب إلى هزيمة كارثية، وهي أسوأ نتيجة له ​​منذ ثلاثينيات القرن الماضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى