رندة المعتصم تكتب: وداعاً….صباح العيد.. !

منذ انطلاقة الحرب اللعينة في السودان، كل يوم نودع اشخاصا انتقلوا الى الدار الاخرة في صمت مهيب.. فقدنا الاعزاء وكثيرا من المعارف وكذلك بعض رموز بلادي في شتى الضروب..

بالامس رحل عن دنيانا الرجل الاسمر صاحب الحس الفني العالي والانامل الذهبية والحس المرهف.. رحل عن هذه الفانية الفنان الموسيقار والاستاذ اسامة بابكر التوم الشهير (باسامه بيكلو ) له الرحمة والمغفرة وجعله الله في عليين.
– اسامه بيكلو جاء اللقب نسبة لارتباطه بعزف آلة البيكلو التي ميزته عن غيره فأجادها وأتقنها وعلمها.
– كان ارتباطه بالموسيقي ارتباطا فطريا تعلم الموسيقى منذ نعومة اظافره وقننها بالدراسة الأكاديمية بمعهد الموسيقى والمسرح.. واصبح استاذا لها بدولة الامارات العربية لسنوات طويلة.
– شكل ثنائية لاتخطؤها العين مع الفنان الراحل محمد الامين، لهما الرحمة والمغفرة.
– ومن شدة تعلقه بالموسيقة الفّ كتابا لتعليم المبتدئين يحمل عنوان (تعلّم ابجديات الموسيقى).
– حاورته في برنامج سحر الامكنة الذي كان يعده الدكتور محمد الامين الشريف، اطال الله عمره، كان حوارا شيقا ممتعا مدوزنا بالانغام.. الموسيقى التي تأخذك الي تلة عالية تكون فيها انت والسماء والنجم والمساء . عكس تجربته مع العزف علي آلة البيكلو وقال انها تحتاج الى صبر وقوة تحمل لذلك نجد ان روادها في السودان قليلين جدا.
– حكى عن ثنائيته مع الفنان محمد الامين وعكس اعجابه بفنه ، وقال ان محمد الامين مدرسة وهو سعيد لانه تلميذ في هذه المدرسة.
– قال ان الموسيقى هي لغة التواصل بين الشعوب وانها لا تعرف زمانا او مكانا وليس لها علاقة بالاديان ولا الحدود الجغرافية ولكنه القى اللوم علي الموسيقيين السودانيين وقال ان نشاطهم محدود في توصيل الموسيقي السودانية الي العالمية لان موسيقانا تختلط مابين الغربية والإفريقية لتشكل ميزة جمالية مدهشة وأعرب عن سعادته بالمشاركة مع الفنان عبدالقادر سالم في تمثيل السودان بالخارج والمشاركة في عدة فعاليات .
– وبالسؤال عن مقطوعة (صباح العيد )قال انها هي التي قدمته للناس.
– رحمة الله عليك صاحب الأنامل الذهبية والحس المرهف والاحساس العالي الاستاذ (اسامه بيكلو).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى