وزير الصحة الاتحادية يعلن استئناف البروتكول العلاجي مع تركيا

.

وزير الصحة: نسعي لطلب فرص جديدة للعام 2024م لتزايد حالات المرض التي تتطلب علاج بالخارج.

قال وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم، إن البرتوكول مع دولة تركيا لعلاج المرضى السودانيين والذي تم استئناف العمل به وتفعيله 2022م ،بعلاج 50حالة 2023م، واستيعاب 40 حالة كمرحلة أولى خلال العام الجاري عقب تفعيل الدورة الثانية للبرتكول، منوها إلى اكتمال إجراءات 36 حالة منها، و4 حالات قيد الإجراء.

وأشار الوزير في تصريح صحفي، إلى أن السودان حاليا استنفذ العدد الأولي المخصص له، وأضاف “نحن بصدد طلب مزيد من الفرص للمرضى السودانيين خاصة في المرحلة الأخيرة في ظل الاحتياج المتزايد”،
ونوه إلى ان معظم الحالات التي خضعت للعلاج تمثلت في الأورام، زراعة النخاع، حالات التشوهات الخلقية بالسلسلة الفقرية، والتشوهات الخلقية بالقلب بالإضافة إلى جراحة المخ والأعصاب، وزراعة القوقعة،” وهي الحالات التي لا يتوفر علاجها بالسودان.

قائلا ،نأمل في مواصلة البروتوكول ونعد بفتح الفرص”، ولفت إلى أن المرضى المسجلين من كل ولايات السودان حيث يتم اعتماد الحالات وفق اجراءات القمسيون الطبي و موافقة من وزارة الصحة التركية.

تجدر الإشارة الي أن البروتوكول العلاجي علي نفقة الحكومة التركية هو جزء من بروتوكول بين الصحة السودانية و التركية تم تفعيله بعد زيارة وزير الصحة الاتحادي في العام 2022م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى