مأمون على فرح يكتب : الوتد

 

واحدة من أجمل العمال الدرامية في الشاشة العربية رائعة الكاتب الكبير خيري شلبي مسلسل الوتد.

 

والوتد واحدة من الأعمال الفائزة بجائزة الدولة التقديرية في العام 1996م وتم تحويله إلى عمل درامي من إخراج احمد النحاس بطولة الراحلة هدى سلطان والراجل يوسف شعبان هالة فاخر فتوح احمد فادية عبد الغني حنان ترك احمد سلامة محمد الشقنقيري مجدي فكري احمد سامي عبد الله فائق عزب الراحل عبد الله محمود حنان سليمان محمد عبد الجواد فتحي عبد الوهاب مصطفى الشامي كريم الحسيني المطرب حسن فؤاد مها احمد والعديد من نجوم الدراما.

 

كانت أصالة الريف المصري حاضرة في العمل الذي مازال يشاهد بصورة كبيرة لقدم العمل قصة أسرة الحاجة فاطمة ثعلبة بصورة مثالية للغاية كان فيها الوجه المشرق للأسرة المصرية وهي نموذج موجود في المجتمعات المصرية فكانت لوجة خالصة مجردة من اي تزييف عكست الوجه المشرق للأسرة الريفية.

تدور أحداث المسلسل حول عائلة فاطمة تعلبة (هدى سلطان) من شباس عمير وأبنائها. وأكبر أبنائها هو الحاج درويش (يوسف شعبان). فكرة المسلسل تدور في إطار أسرة مصرية الأم فاطمة تعلبة تربي أبنائها بأسلوبها الخاص وهدفها الأساسي هو تكوين عائلة كبيرة مترابطة وغير مفككة، وتأمين مستقبل العائلة بشراء الأراضي الزراعية لهم ليصبحوا من ذوي الأملاك. الحاج درويش هو كبير العائلة ومتزوج من مريم (فادية عبد الغني) ابنة عمه، والحاج درويش من كبار البلد حيث أن كلمته مسموعه لدى كل فرد بالبلد.

تسيطر فاطمة تعلبة على كل قرارات العائلة حتى أنها تقوم باختيار زوجات أبنائها بدون أخذ رأيهم وتقوم بتزويجهم، وتتحكم في زوجات أبنائها وبالمنزل بكامله بمن فيه.

ينتهي المسلسل بموت درويش حزنا على حالة والدته الصحية والتي تتوفى بعده بأسبوع يقدم العمل الصورة الإيجابية للأخلاق الفاضلة وحسن التعامل مع الناس وترابط العوائل الكبيرة واحتفاظها بكل ارثها وتقاليدها وعاداتها.

قدم العمل أيضا الصورة الرائعة للريف المصري وكيف يعيش الناس في ترابط وتلاحم فيما بينهم في كل تفاصيل حياتهم اليومية لذلك كان المشاهد العربي مستمتع للغاية بهذا العمل المتميز فوجد هذا الصدى حتى يوَمنا هذا وهو من الأعمال المتميزة التي تناقش قضايا الأسرة.

تحكي الكاتبة الصحفية نادية صالح في جريدة الصدارة الدولية قصة الحاجة فاطمة ثعلبة َكيفما رواها الكاتب خيري شلبي من قرية شباس عمير.
تقول :

حدثت هذه القصه و وقعت أحداثها بقرية شباس عمير بدسوق محافظة كفر الشيخ في فترة الخمسينات وتوفيت فاطمه تعلبه في عام 1970..

وجاءت الشخصية الحقيقية فاطمة تعلبة كما رواها خيري شلبي كاتب المسلسل، عن زوجة عمه واسمها الحقيقي فاطمة نوحاية نسبة إلى عائلة نوح في شباس عمير بمحافظة كفر الشيخ، والأحداث بها والشخصيات والأسماء هم عائلته فعلًا..

وكل ما روي بالعمل حدث بالفعل في الحقيقة، بخلاف بعض الأحداث حتى تناسب الدراما مثل شخصية الحاج درويش الذي قام بها الفنان يوسف شعبان هو في الحقيقة توفى قبل والدته بسنوات، وشخصية الأم كانت أرملة زوجها توفي وأبناءها كانو صغار وهي من تولت تربيتهم..

وُلد الكاتب خيري شلبي مؤلف العمل في قرية شباس عمير، وتأثر كثيرًا بشخصية زوجة عمه «فاطمة تعلبة» التي توفيت في السبعينيات، وأراد من رواية الوتد أن يحكي تاريخ عائلته، خاصة وأنه كان شديد التأثر بالقرية وأهلها ومشاكلها، وعندما سُئل نجيب محفوظ عن عدم كتابته عن هذه القرية، قال «كيف اكتب عن القرية وخيري شلبي موجود»…

ووصف خيري شلبي زوجة عمه، بأنها موسوعة في أصناف العطارة في دولابها القديم العديد من الزجاجات بها علاج لأي مرض وكانت لا تتقاضى أجر من أهل القرية لأنها كانت ميسورة الحال ولدى أولادها 10 فدادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى