السماني عوض الله يكتب: فعلا انه “بطل السلام”

لم يكن غريبا او مستبعدا ان يختار برلمان البحر المتوسط الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمنحه جائزة برلمان البحر المتوسط لعام 2024 بعنوان “بطل السلام”، عرفانًا وتقديرًا لقيادته الحكيمة وتفانيه ودوره المحوري في صنع السلام والحفاظ على الاستقرار في المنطقة. بل ان يستحق جائزة نوبل للسلام لما ظل يقوم به من دور لتحقيق السلام في المنطقة .

ومنح الجائزة الي الرئيس المصري تقديرًا لجهوده البارزة والمتواصلة من أجل الوصول لوقف إطلاق نار شامل في قطاع غزة، وتقديم وتسهيل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان الفلسطينيين، وتأمين إطلاق سراح الرهائن والأسرى، وفتح أفق حقيقي للوصول لحل نهائي وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين بما يتوافق مع الشرعية الدولية والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة.

ومعلوم ان للرئيس المصري دور الذي لا غنى عنه في تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة؛ ورفضه لأي مساعٍ لتهجير الشعب الفلسطيني، وجهوده المتواصلة لمنع المزيد من تصعيد القتال أو توسعه إلى مناطق جديدة، بما يجنب شعوب المنطقة والعالم ويلات حرب موسعة يصعب تصور مداها.

والسيسي الذي لعب دورا مهما في القضية الليبية فهو لا يزال يواصل جهوده من اجل إعادة الامن والاستقرار في السودان من خلال جهوده المباشرة او عبر مندوبيه ومبعوثيه ووزراء حكومته ودبلوماسييه في مختلف المحطات.

وجاء الإعلان بفوزه بجائزة بطل السلام متزامنا مع ادائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة حيث رسم في كلمته التي القاها في مراسم التنصيب ملامح مساعيه لتحقيق السلام على المحيط الاقليمي والدولي وكذلك جهوده المحلية لتحقيق التنمية والرفاهية لشعبه .

فالرئيس المصري سيمنح جائزة بطل السلام خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العامة الثامنة عشرة لبرلمان البحر المتوسط، المقرر عقدها في 15 مايو 2024، في براجا بالبرتغال. حيث سيتم الإعلان عن تكريم القيادة المثالية للرئيس السيسي ومساهماته الجديرة بالثناء في تعزيز السلام والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وجائزة برلمان البحر المتوسط للسلام تُمنح سنويًا للأفراد والمنظمات التي يكون لها مساهمات بارزة في تعزيز التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئة والثقافة والحوار بين الأديان في منطقة حوض المتوسط والخليج العربي، وبالتالي تعزيز السلام والازدهار.

ومن المعروف أن برلمان البحر المتوسط هو مؤسسة برلمانية دولية تضم البرلمانات الوطنية لـ 34 دولة أوروبية ومتوسطية وعدد من دول الخليج العربي ومقره إيطاليا وتأسس عام 2005 ويتمتع بعضوية مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويهدف إلى إقامة تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه المنطقة الأورومتوسطية ومنطقة الخليج، وخلق مساحة للسلام والازدهار لشعوبها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى