الجيش المصري يطور جهازا جديدا للتصدي للطائرات المسيرة برا وبحرا

نجح الجيش المصري بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع في تطوير وتصنيع جهاز جديد يستخدم للتصدي للطائرات المسيرة، وهو ‏جهاز التشويش والإعاقة المصري من طراز DJ-400، الذي عرض خلال معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023”.

ويستخدم الجهاز للتصدي لتهديدات الطائرات بدون طيار الصغيرة والصغيرة جدا، ومنها الطائرات بدون طيار التجارية وطائرات عرض الشخص الأول FPV، التي تستخدم لأغراض الإستطلاع والاستهداف المباشر، وظهرت مؤخرا مدى خطورتها خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

مواصفات الجهاز المصري المتطور للتصدي للمسيرات
ويعمل الجهاز المصري من طراز DJ-400 علي مواجهة الطائرات بدون طيار والتصدي لها، من خلال التشويش علي إشارات التحكم عن بعد، ومنها وصلات نقل البيانات المشتركة في حيزات الترددات المختلفة، واشارات التحكم، واشارات الملاحة، وتحديد الموقع “GNSS” في نطاق يبلغ 4 كم.

كما يعمل الجهاز باستخدام هوائي غير موجه، مما يجعله فعالاً ضد هجمات اسراب الطائرات بدون طيار من خلال توفير تغطية 360 درجة من كافة الإتجاهات، ويتزود الجهاز بدوائر تحكم وحماية متقدمة تقوم بمراقبة وعرض مختلف ظروف التشغيل، مما يضمن الأداء الأمثل والسلامة ويوفر الحماية من مخاطر إرتفاع درجات الحرارة، الموجات المنعكسة، شدة التيار الكهربائي؛ بما يمكنه من العمل في جميع الظروف الجوية المختلفة ولفترات 24 ساعة / 7 أيام.

ويتم استخدام جهاز مكافحة الطائرات المسيرة المصري DJ-400 بشكل منفرد أو ضمن منظومة متكاملة لحماية المرافق الهامة والشخصيات المهمة ومنع الطائرات دون طيار من اختراق الحدود، ويتوفر الجهاز بعدة نسخ لتلبية متطلبات العملاء.

نسخ للقوات البرية والبحرية واخري لحماية المنشآت
يتميز الجهاز بتوفره بنسخ متعددة، منها نسخة القوات البرية المحمولة علي عربة دفع رباعي تويوتا لاندكروزر وتحمل اسم DJ-400V، بجانب النسخ الثابتة والتي تستخدم لتأمين الأهداف الحيوية ومنشآت البنية التحتية وغيرها.

وقد أعلن رئيس الهيئة العربية للتصنيع عن الإنتهاء من تطوير نسخة اخري من الجهاز للقوات البحرية، ليتم تثبيتها علي متن القطع البحرية المختلفة لتوفير الحماية القريبة من الطائرات بدون طيار.

وتجدر الإشارة ان الجيش المصري قد نجح خلال الفترة الماضية في تطوير وتصنيع عدد من منظومات مواجهة الطائرات المسيرة بمختلف انواعها وأحجامها، ومن بينها عائلة منظومة حارس المتطورة لمجابهة الطائرات بدون طيار، وعدد من الأنظمة الاخري منها بندقية الإعاقة الموجهة للأفراد ومنظومة توليد النبهضة الكهرومغنطيسية عالية القدرة، إلي جانب التعاون مع الجانب الروسي للإنتاج المشترك للأنظمة المتخصصة في مكافحة المسيرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى