أخر الأخبار

ورشة لإعداد مقترحات لمشاريع سبل كسب العيش الممولة من الهلال الاحمر القطري

الخرطوم الحاكم نيوز

في اطار جهود الهلال الاحمر القطري لمساعدة المتأثرين بالنزاع المسلح في السودان انعقدت بمباني وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية (الزراعة) بولاية البحر الاحمر ورشة لإعداد مقترحات لمشاريع سبل كسب العيش التي يسعى الهلال الاحمر القطري لتمويلها لمساعدة الأسر الفقيرة في عدة ولايات في السودان.
شارك في هذه الورشة بالإضافة للهلال الأحمر القطري مدراء إدارات البستنة، والغابات، والمراعي، ومصائد الأسماك، وصيانة التربة، والانتاج الحيواني.
وناقشت الورشة الفرص والتحديات والامكانيات المتاحة لتنفيذ مشاريع تسهم في تحسين وضع السكان في المناطق الريفية وتمكينهم من امتلاك وسائل لكسب العيش.
وخرجت الورشة بموجهات حول مشروعات متنوعة يمكن تنفيذها على مستوى الولاية في عدة قطاعات تشمل مصائد الأسماك لمساعدة صغار الصيادين ومشاريع زراعة لمساعدة للأسر التي تعمل في الزراعة بالإضافة إلى مشروعات تتعلق بالثروة الحيوانية.
إضافة لذلك ناقشت الورشة اهمية العمل في مجال مشروعات حصاد المياه والسدود بما يخدم القطاعين الزراعي كذلك اهمية توفير بذور المراعي بإنشاء مزرعة لإنتاج هذه البذور داخل الولاية لتقليل تكلفة استجلابها من الولايات البعيدة خاصة في ظل الاوضاع الأمنية السائدة. كما شددت الورشة على اهمية توفير طائرة مسيرة تستخدم لنثر البذور لتقليل تكلفة العمل اليدوي وتوفير الوقت والجهد كما يمكن استخدامها في عمليات المسح الخاص بالثروة الحيوانية والغابية.
من الأمور التي اكدت عليها الورشة اهمية توفير مصادر بديلة للطاقة بتوفير خلايا الطاقة الشمسية.
وفي ختام الورشة تقدم المشاركون بالشكر لدولة قطر ممثلة في الهلال الأحمر القطري على المساعدات الكبيرة التي ظلت دولة قطر تقدمها للشعب السوداني خاصة في الأزمة الحالية.
من جانبه شكر الدكتور صلاح دعاك رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان المشاركين في الورشة مشيدا بالنقاش الذي تم مؤكدا ان الرؤية الفنية المتخصصة للمشاركين ستساهم كثيرا في وضع خطط لمشاريع مجدية وقابلة للتنفيذ بما يحقق الهدف المنشود.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى