أخر الأخبار

السعودية تتوسع في منح التأشيرات لـ8 دول جديدة

الخرطوم الحاكم نيوز – وكالات

اتخذت وزارة السياحة السعودية خطوة جديدة تعنى بمنح تأشيرة الزيارة “إلكترونيًا” لثماني دولٍ جديدة؛ هي: “أذربيجان، ألبانيا، أوزبكستان، جنوب إفريقيا، جورجيا، طاجيكستان، قيرغرستان، والمالديف”، ويمكن لحاملي جنسية هذه الدول التقدُّم بطلب تأشيرة الزيارة إلى المملكة إلكترونيًّا، أو طلبها عند الوصول إلى أحد المنافذ الدولية للمملكة.

وبحسب وكالة الانباء السعودية (واس)، فإن تلك الخطوة تأتي اتساقًا مع استراتيجية السياحة في المملكة وتطلعات القطاع السياحي المتوافقة مع رؤية 2030، التي تشمل رفع إسهام القطاع في الناتج المحلي من 3% إلى ما يزيد على 10%،وتوفير مليون فرصة عمل إضافية تُعطى فيها الأولوية لأبناء الوطن، وجذب 100 مليون سائح بحلول عام 2030م.

وتُمكِّن تأشيرة الزيارة الأفراد من زيارة مناطق المملكة المختلفة وأداء مناسك العمرة، وتشترط لائحتها التي أصدرها وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب، ضرورة امتثال السياح للأنظمة والتعليمات المتبعة في أثناء وجودهم في المملكة بما في ذلك حمل الوثائق الثبوتية للهوية دائمًا.

كما نوَّهت الوزارة إلى أن تأشيرة الزيارة لا تتيح أداء فريضة الحج، كما أنها لا تُمكِّن من أداء العمرة في أثناء موسم الحج، وهي امتداد للجهود الرامية لتعزيز انفتاح المملكة وتواصلها مع العالم، إضافةً إلى دعم جهود التنمية والتنوع الاقتصادي، الذي هو في صميم الأهداف الرئيسية للرؤية.

كانت وزارة السياحة أطلقت في27 سبتمبر من عام 2019، تأشيرة الزيارة باستهداف 49 دولة، لتصبح بعد إضافة الدول الجديدة 57 دولة، كما اعتمدت وزارة السياحة أيضًا في مارس الماضي تمكين جميع المقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ توسَّعَت في اعتماد جميع مهن المقيمين في دول المجلس دون اشتراط مهن محددة، ضمن جهود الوزارة لإتاحة الفرصة لجميع المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي للاستمتاع بالوجهات السياحية، والمشاركة في الفعاليات السياحية والترفيهية، والتعرُّف عن كثب على التراث والوجهات السياحية السعودية.

وتعتزم وزارة السياحة توسيع نظام تأشيرات الزيارة الإلكترونية ليشمل دولًا ومناطق إضافية،تزامنًا مع عمليات التطوير والتوسُّع الجارية للبِنية التحتية لقطاع السياحة في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى