أخر الأخبار

إصابة مصور تلفزيوني وتهديد صحفي بالتصفية

بسم الله الرحمن الرحيم

نقابة الصحفيين السودانيين

بيان مهم

في منحى خطير يهدد حياة الصحفيين، أصيب المصور بتلفزيون السودان علي شطة برصاصة فى فخذه الأيسر مساء أمس الإثنين بواسطة جنود يتبعون لقوات الدعم السريع.

كما تعرض عضو نقابة الصحفيين السودانيين عمر كمال (رنقو) لتهديد بالتصفية الجسدية له ولأسرته عبر رسالة على تطبيق “فيس بوك” وتم ذكر أفراد أسرته بالاسم والعمر ومكان الإقامة وأسماء مدارسهم.

إن تهديد الصحفيين ومحاولة تكميم أفواههم ومنعهم من التعبير عن الآراء إزاء الاقتتال الدائر بالبلاد أمر بالغ الخطورة وتتعامل معه نقابة الصحفيين على محمل الجد وتحذر من الاستثمار في الحرب عبر التخويف والتخوين وتكميم الأفواه.

إن حالة اللادولة تشجع أطراف وجهات عدة وحتى أفراد على التطرف وتهديد حياة الآخرين، حيث وثقت النقابة عدة حالات لانتهاكات طالت عضويتها وازدادت بصورة ملحوظة منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل الماضي.

إن الحرب الدائرة في السودان الآن تجعل حياة الصحفيين السودانيين على المحك، لذا تهيب النقابة بجمع الصحفيين والصحفيات بالتواصل معها في حال تعرضهم لتهديد أو مخاطر.
كما تدين نقابة الصحفيين وتستنكر الدعوة غير اللائقة التي بدرت من أحد الصحفيين عبر وسائط التواصل الاجتماعي لاستخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب الحالية، ما يعد تحريضاً صريحاً على ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

نقابة الصحفيين السودانيين
5 يوليو 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى