وحده حيث كرسي لا تعرف من وضعه ونخلة سامقة تعبق بالذكريات..يتحدث شيخ الامين عن هم الناس ويعتصر قلبه الاسي يحدثك عن همه ويضحك يصمت ليقبل مصحفه ..ويغيب قليلا في الفراغ امامه ثم يملأ لك كاس الشاى مرة اخري ..
يحدثك شيخ الامين عن النبوة والانبياء عن زهرة تتنفس في غير اوانها بين بلاطتين.عن شاب اضاع طريقه الي مصلحته في ريعان شبابه .عن عامل هولندي دخلت بهجة الاسلام الي قلبه..
تفاصيل التفاصيل تهمه .ولا تصغر في عينه بساطة الاشياء لطالما راي كما لم يره الآخرون
حمل معاناة الناس رسالة من خلال افكاره الخلاقة التي تؤثر بشكل مباشر وواضح في طل من حوله .وصبح الهم سره تميزه علي الصعيد الانساني
يعرف شيخ الامين كثير عن الناس في الوقت الذي لا تعرف الناس عنه الكثير ….تصوفه حبه طيبته كرمه يستحق الالتفات ..
هو من بناة الذات كيف تتربي علي انسانيتها وتزهو برهافتها علي الكائنات الامر الذي يجعله لائذا بذاته التي رباها ليس من اجله فقط بل من اجل اجيال عشقت تقربها منه .فهو اجتماعي بامتياز حمل علي عاتقه مسئولية اخلاقية قبل كونها ثقافية اصيلة
نادرأ ما تجد غارقا في التصوف او مهتما بالثقافة من جيل الشباب ليس صديقا لشيخ الامين
.يجتمعون من حوله معجبين بافكاره الخلاقة عاشقين لصوفيته الضاربة في عمق التاريخ ممزوجة بروح الزمن الراهن الحديث الصوفية التي تجذب الشباب كان هو اول ما جعلها حديثة جاذبة لكم هائل من الشباب
في جانب الذات وبنائها علي اصالة قادرة عبر اجيال يقول قائل عن شيخ الامين:
عود نفسه ان يرها
كما هوي ودربه مستقيم
وماله من أنيس حين يخلو
اليها غيرها فهي النعيم
احبه كل من عرفه مشبع بانسانية جاذبة عمر محبيه بالنسبة له معرفته وقيمته وما يبدعه
حنكته الحياة فامتلك من الحكمة ما يكفي لان يربي جيلا بعد جيل بلا اي ابوية مفروضة يجتمع دائما حوله الشباب ينهلون من معرفته من محبته ويرون من خلال روحه الشفافية يقدر ويحترم كل مجتهد ولا يبخس الاخرين اجتهاداتهم وهو دائما علي ادراك تام بما يدور حوله ..
يفضل الصمت علي الكلام في ما لا يعجبه ويفضل الاطناب علي الاسهاب في ما لا يعجبه ..لديه قناعاته الخاصة وفهمه المتوازن لما يري .لا يتردد ابدا في تعبيره بخصوص الحقيقة التي تخجل كثيرين .اذ لا يمتنع عن الإفصاح بمباشرة الامر الذي يجعله شعبيا بامتياز لافتا انتباه من حوله دون تصنع او تملق
قال مرة :
وكثير من السنين عجاف
وقليل من الرجال عظام
نافذة ..
شيخ الامين ذو (اتزان ثقافي صوفي ليس له مثيل يحدث في تحديثا ) لا تسبق الخطوة الاولي لديه خطوة ثانيه
هذا جعله رائد للحداثة للطرق الصوفية في السودان وفي اروبا هولندا والمانيا في الوقت الذي هي في خارج المالوف .
ليس متنكر للارث الثقافي الصوفي جاء فقط ليكمل ما بدا ليس ليهدم ثم يبني كما يتصور كثر في ثقافة الطرق الصوفية
بهذه الحداثة البسيطة اعلن شيخ الامين عن شكل صوفي جديد في السودان والعالم الاروبي بلا اي تحرج من ارث ثقافي جمع كل الشباب المتثقف حمل له تقدير واعجاب ولكن لابد من المواكبة والاتيان بجديد لكل زمن جديد
الظهور لديه اصرار غير ابه بشهرة دائم البعد عن الاضواء والظهور المهم هو يقول لا ما يقال عنه نري هذا جليا في قوله .
ساحفر في الصحراء دربي
.شيخ الامين يحرضك دائما علي الانتصار للحق غير ابه بملامة لائم انتماوءه الانساني وحده من اجل الإنسانية لا غيرها تنفس يتحدث ويكتب الحياة بالنسبة له ناسها لا يتردد ابدا في قوله ( الصفعة ) صادما من اجل الحق وليكن ما يكون بعدها
قال عن امدرمان :
مدينتي مني اراك تزدهين بالشباب .
يظل الرجل الصوفي الورع شيخ الامين ذاكرة في تاريخ السودان والطريقة المكاشفية التابعة للمنارة وبصمة ثقافة صوفية حديثة فارضا مغايرته للاجيال المتعاقبة فهو الاميز في مرحلته يرنو دائما الي الجديد الحديث غير مختل ابدا عن الارث الثقافي الجماعي في الصوفية الامر الذي يجعل بناءه الصوفي الثقافي جادأ قادرأ علي المواكبة والبقاء في الوقت ذاته.
خاتمة:
الصوفية في نظر شيخ الامين هي جزء من الواقع او فوق الحياة يحدث الطريقة المكاشفية بل تاتي الصوفية دوما مصحوبة بارتباطات مع الواقع وهنا يصبح موقف الصوفي علي نحو الطريقة المكاشفية هو احد تجليات موقفه اتجاه الواقع وليس اتجاه الذات
نجد تجربة الصوفية لدي شيخ الامين تختلط بمسارات الحياة الاجتماعية وبتطوراتها ما يؤدي الي تحولات جذرية في التجربة الحديثة ..
….لم ابع قلبي ..وهل قلبي يباع ؟
كل الكلام اشاعة لا ..لا..تصدق ما يشاع .
من يتحدثون عن فصله. لايعرفون بان ليس هناك فصل .
في الطريقة المكاشفية .