وزير المالية يلتقي المدير التنفيذي لصندوق الوبائيات بالبنك الدولي

 

 

متابعات : الحاكم نيوز

 

على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التقي د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالسيدة برايا باسو المدير التنفيذي لصندوق الوبائيات

‏ (Pandemic Fund) التابع للبنك الدولي بحضور د. محمد بشار وكيل التخطيط الاقتصادي والسيدة داليا سامهوري اختصاصية الصحة بالصندوق وبعض الفنيين من وزارة المالية.

 

وأبانت المدير التنفيذي بأن الصندوق يعمل مع الدول الأقل نموٱ لمكافحة الأوبئة ووقف انتشار الأمراض عبر الحدود من أجل حماية تلك الدول عبر بناء قدراتها في هذا المجال حيث تبلغ الجهات المستفيدة من الصندق حوال ٧٥ دولة.

 

كما أشارت بأن منظمة الصحة العالمية World Health Organization (WHO) هي الجهة الفنية الرئيسية للصندوق ، كما أوضحت أن خطة الصندوق متوسطة المدي تركز على مجالات الاستثمار في مشروعات مكافحة الأمراض عبر بناء القدرات والأنظمة الصحية ودعم المعامل الخاصة بفحص الاوبئة والأمراض المنتقلة بين الانسان والحيوان.

 

كما أكدت برايا على رغبتهم العمل مع السودان حيث تم تخصيص مشروع يغطي ١٠ دول من بينها السودان حيث تم تخصيص مبلغ ٤٤٧ مليون دولار لتلك الدول مجتمعة. وأكدت عملهم على إيصال نصيب السودان الذي يبلغ حوالي ٤.٤٧ مليون دولار بالسرعة المطلوبة خلال الشهور القادمة.

 

وعبر الوزير عن شكره للسيدة برايا لاهتمامهم بالسودان وإدخاله ضمن مشروع مكافحة الأوبئة عبر الحدود، وأشار بأن الحرب خلفت حوالي ٨ مليون نازح في حوجة ماسة للدعم الصحي ومكافحة الأمراض وذلك بسبب تدهور النظام الصحي في مناطق النزوح واللجوء ، واوضح بأنه سيتم التواصل مع وزارة الصحَّة الإتحاديَّة لتسريع الاستفادة من الموارد المخصصة للسودان من الصندوق والتي يحتاج اليها شعب السودان بصورة عاجلة.

 

وفي ختام الاجتماع أشاد الوزير بجهود الصندوق في مجال مكافحة انتشار الأمراض وأكد على ضرورة تسريع العمل في إعداد خطة لدعم النظام الصحي في السودان توفير المعلومات والبيانات المطلوبة مع تقديم تصور جديد وعملي للمشروع عبر وزارة الصحة الاتحادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى