من هي هبة الرحمن الصوفي المرشح لرئاسة الوزراء ؟

الخرطوم : الحاكم نيوز

 

دفعت مجموعة من الكيانات الثورية ومنظمات المجتمع المدني بالدكتورة هبة الرحمن مكي الصوفي مرشحاً الوزراء لتمثل شباب الثورة  في حكومة الفترة الانتقالية المقبلة . فمن هي هبة الرحمن  ؟

521e669a 83e8 4686 bd6c 617ca91b410d

السيرة الذاتية
الدكتورة هبة الرحمن مكي الصوفي

*مقدمة:
– ولدت الدكتورة هبة الصوفي بمدينه أمدرمان لأسره تميزت بالاستقلالية و الوطنية ، وقد عشقت الدبلوماسية منذ الصغر.

المؤهلات العلمية:
– حصلت على بكالوريوس علم النفس ورياض الأطفال من جامعة الأحفاد بتقدير إمتياز مع مرتبه الشرف الأولي.
– حصلت على جائزه أميز خريجه بالجامعه في أبريل 2000.
– حازت على درجة الماجستير بإمتياز في الآداب ودرجة الدكتوراة في التخطيط الإستراتيجي / العلاقات الدولية.

الخبرات العملية:
– عملت كمساعد تدريس ومن ثم رئيساً لقسم اللغة الإنجليزية بكليه المليك الجامعيه ومحاضراً بعدد من الجامعات السودانية بين 2000 حتي 2002 .
– إلتحقت بالسفارة البريطانية من 2001 حتي 2004 ، بالقسم القنصلي.
– تمكنت من الإلتحاق بالأمم المتحدة كمساعد للناطق الرسمي بإسم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ( UNMIS ) من عام 2004 إلي 2006.
– و ترقت للعمل بمكتب الممثل الخاص بناءً علي طلبه كمختص للشئون الحكومية والجدير بالذكر أن الدكتورة هبة الرحمن عملت مع جميع ممثلي الأمم المتحدة المبعوثين للسودان من 2006 إلى 2011.
– ولمهارتها، تم إختيارها في أكتوبر 2011م من بين جميع موظفي البعثة المحليين للإلتحاق بمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للسودان وجنوب السودان كمسئول للشئون الحكومية مع الأمم المتحدة بالخرطوم.
– في نوفمبر 2012 تم تعيينها كمسئول للشئون الحكومية للمبعوث الخاص للسودان والقرن الأفريقي وكذلك للممثل الخاص للأمين العام لبعثة أبيي (UNISFA ).
– في أبريل 2014 تم تعيينها كمسؤول عن العلاقات الحكومية والمانحين لممثل الأمم المتحدة المقيم للشئون التنمويه والأنسانيه وإستمرت في هذه الوظيفة حتى أغسطس 2019.

– في سبتمبر 2019، تم تعيينها كمدير للعمليات والمساعدات والعلاقات الحكومية لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وفي نفس الوقت تعمل كمسؤول خاص للعلاقات الحكومية للمنسق المقيم للشئون التنمويه والأنسانيه ونائب رئيس بعثة اليونيتامس بالسودان حتى الآن.

– تمكنت الدكتوره هبة الصوفي من طرح رؤية جديدة للمرأه السودانيه في المحافل الدولية من خلال إلتزامها الأخلاقي وتميزها المهني، وقد نجحت نجاحاً باهراً في تقريب وجهات نظر كل من حكومة السودان والأمم المتحدة محلياً ودولياً. فقد عرفت الفترة بين 2008 حتى 2022 بفترة الإزدهار والإنفتاح بين الحكومة والأمم المتحدة.
– لعبت الدكتورة هبه الرحمن الصوفي دوراً بارزاً في تسهيل وتيسير العلاقات والمساعدات الأنسانيه والتنمويه بعد الثورة المجيدة بصمت وإصرار كبير اتى أُكله خلال الفترة الإنتقالية من 2020 حتي الأن.
– تميزت دكتورة هبة الرحمن بعمق علاقاتها مع جميع موظفي الأمم المتحدة والمانحين رفيعي المستوي داخلياً وخارجياً وتحلت تلك العلاقات بالثقه الكبيره والتوازن في شخصها وفي قراراتها وتوجيهاتها.
– سعت الدكتوره لإستعمال علاقاتها الطيبة في عام 2015 إلي طرح مبادرة رفع الحظر الإقتصادي عن السودان بين حكومة السودان والأمم المتحدة مع سفارة الولايات المتحدة الامريكية بالسودان قادتها مع منسقه الأمم المتحدة السيدة مارتا رويداس والتي تكللت برفع جزئي للعقوبات وقد كرمت الحكومة المنسقة المقيمة بمنحها وسام النيلين من الدرجة الأولي في عام 2018 وتقديراً لجهود الدكتورة قد قامت السيدة رويداس بإلباسها لذاك الوسام وتم منحها شهادة من رئاسة الأمم المتحدة بنيويورك تقديراً لجهودها المتميزة في هذا المجال.
– هذا بالاضافه لمساهمتها الفاعلة في تحسين صورة السودان خارجياً سواء بالنصح أو بتقديم التقارير المتوازنة وذلك لدرء الضرر على السودان وتحسين العلاقة بين الأمم المتحدة والسودان. كما إهتمت على الدوام خلال هذا المشوار بعكس الهوية السودانية داخلياً وخارجياً.
– وعلى الرغم من صغر سنها إلا أن عملها بالأمم المتحدة لفترة طويلة في السودان أتاح لها الفرصة لمعرفه نقاط القوة والضعف ومراكز إتخاذ القرارات الدولية مما أدي الي توظيف كل ماسبق لصالح الوطن.
– خاضت الدكتوره هبة الرحمن خلال سني خبرتها الكثير من المعتركات السياسية، فقد بدأت حياتها الأمميه مع الناطق الرسمي مما اهلها إعلامياً وصحفياً و إكتسبت مهارات التفاوض بل و وظفت تلك المهارات من خلال دورها الفاعل في إتفاقية السلام الشامل.
– شاركت الدكتوره في عملية الإستفتاء عام 2011 ونظراً لجهودها وتأثيرها الفعال فقد تم تكريمها وحصولها علي شهادة شكر وعرفان خاصة من رئاسة الأمم المتحدة.
– كما شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية مثل:
مؤتمر ألمانحين 2008 بأديس أبابا.
مؤتمر الدول الصديقه بنيروبي 2009.
القمة الأفريقية للأعوام 2010 \ 2011\2013
القمة العربية 2007 \2009\ 2010
مؤتمر أصدقاء السودان 2020 ( إفتراضياً)
مؤتمر توسيع الرؤية الدوليه للسودان 2019
مؤتمر المانحين 2020 ( إفتراضياً)

نشاطاتها الخاصه:
– عضو مجلس إدارة منظمة هاتين الخيرية.
والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى