من هو السفير الامريكي الجديد في السودان جون غودفري ؟

الخرطوم الحاكم نيوز

وجودفري هو ضابط رفيع المستوى في السلك الدبلوماسي ، وهو حاليًا القائم بأعمال منسق وزارة الخارجية لمكافحة الإرهاب والمبعوث الخاص للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية. شغل غودفري عدة مناصب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال فترة عمله في السلك الخارجي ، ومن 2013 إلى 2014 ، شغل منصب رئيس الموظفين لنائب وزير الخارجية آنذاك ويليام بيرنز ، الذي يشغل الآن منصب مدير وكالة المخابرات المركزية في بايدن.

ووصف أحد المسؤولين الأمريكيين المطلعين على الأمر غودفري بأنه اختيار ذكي لمنصب السفير ، قائلاً إن تجربته في الشرق الأوسط ستكون ميزة بالنظر إلى النفوذ الهائل الذي تتمتع به المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقوى شرق أوسطية أخرى في السودان.

لمدة ربع قرن ، لم تتبادل الولايات المتحدة والسودان سوى قائمين بالأعمال ، ودبلوماسيين أقل مرتبة من سفير ، لرئاسة سفاراتهم ، مما يعكس العلاقات الفاترة بين البلدين.

وقبل الإطاحة بالبشير في الثورة الشعبية لعام 2019 ، عملت الولايات المتحدة في ظل إدارتي أوباما وترامب بهدوء لتخفيف التوترات مع حكومة البشير ورفع بعض العقوبات الأمريكية على الخرطوم. تسارعت هذه العملية بعد الإطاحة بالبشير من السلطة وتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية برئاسة حمدوك.

بعد عام ، ألغت الولايات المتحدة تصنيفها للسودان كدولة راعية للإرهاب ، وهو تصنيف يعود تاريخه إلى عام 1993 ، بسبب دعم البشير لجماعات وقادة إرهابيين بارزين ، بما في ذلك مؤسس القاعدة أسامة بن لادن. أدى هذا التصنيف إلى تحويل البلاد إلى دولة منبوذة دوليًا وعزلها عن معظم النظام المالي الدولي

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى