دبلوماسي سوداني : “اليونيتامس “جاءت لتنفيذ برنامج محدد لقوى دولية

الخرطوم الحاكم نيوز

IMG ٢٠٢٢٠١٢٠ ١٩١٨١٦
قال السفير الدكتور سراج الدين حامد سفير السودان الأسبق لدى روسيا في مشاركته بمنبر حركة المستقبل للإصلاح والتنمية حول مبادرة بعثة ( اليونتاميس) للخروج من الأزمة في السودان، أن الوثيقة الدستورية حزء من المشكلة السياسية في السودان. وأن أي عمل سياسي قامت بيه اليونيتامس أو قامت به أي جهة أخرى يقصي أي فئة من فئات الشعب السوداني هو عمل فاشل.
وأوضح أن اليونيتامس جاءت لتنفيذ برنامج محدد لقوى دولية أشرفت على تمويلها وساندتها بقرار من مجلس الأمن.
وأشار إلى أن رئيس البعثة الحالي عمل في مناطق نزاعات مختلفة و لم يحقق نجاحاً وهو شخص غير محايد، لذلك فإن المبادرة التي أتى بها لن تصلح البلد إن لم تفرقه.
وأكد أن الذي يحدد أصحاب المصلحة الحقيقية هم السودانيين أنفسهم، و كل الأحزاب بلا استثناء أصحاب مصلحة حقيقية فيما يجري في هذا الوطن.
كما أشار إلى أن الحديث عن إقصاء المؤتمر الوطني يجب أن يأتي من برلمان منتخب بعد تحديد ما إذا كان ارتكب جرائماً أثناء فترة حكمه أم لا.
وأكد السفير على أن الحل الوحيد للأزمة السودانية  هو الإسراع في إجراء الانتخابات حتى يقول الشعب السوداني كلمته.

د. محمد عبد الله: البعثة الأممية لم تتخذ إجراءات فعلية نحو التحول الديمقراطي

قال الدكتور د. محمد عبد الله سفير السودان الأسبق بأسبانيا في مشاركته بمنبر حركة المستقبل للإصلاح والتنمية حول مبادرة بعثة ( اليونتاميس) للخروج من الأزمة في السودان، أن البعثة لم تتخذ إجراءات فعلية نحو التحول الديمقراطي الذي تتحدث عنه، حيث أنها لم تنادي بإنشاء مفوضية للإنتخابات ولا تعداد سكاني تمهيداً لإنتخابات أو تحول ديمقراطي.
وأوضح أن البعثة لم تنادي بحقوق الإنسان إلا بعد إجراءات ال 25 من أكتوبر وهذا ما يعتبر كيل بمكيالين، وأن البعثة لم تلقي بالاً للإنتهاكات التي قامت بها لجنة إزالة التمكين التي شُكلت في الحكومة السابقة.
وقال السفير أن المبادرة بها بعض التمييز غير الإيجابي بين السودانيين وهو ما يخالف المعايير والمواثيق الدولية.

رئيس تيار الطريق الثالث: تغييب المجلس التشريعي هدفه تمرير البعثة الأممية وسياساتها

قال المهندس غاندي معتصم رئيس تيار الطريق الثالث في مشاركته بمنبر حركة المستقبل للإصلاح والتنمية حول مبادرة بعثة ( اليونتاميس) للخروج من الأزمة في السودان، أن موقع السودان الجغرافي والاستراتيجي في المنظومة الأفريقية والعربية هو ما جعله عرضة للتدخل الإقليمي والدولي وأن السودان له تأثير كبير على مستوى المنطقة.
وأن وجود السودان في قلب القارة الأفريقية هو السبب في الكثير من المشاكل التي يتعرض لها اليوم.
وأشار إلى أن وزراء الحكومة التي شكلت بعد الثورة جلهم من منظمات دولية وعدد قليل منهم يمتلك المقدرة والكفاءة على إدارة البلاد.
وقال أن تغييب المجلس التشريعي هدفه تمرير البعثة الأممية وسياساتها.

د.ناجي مصطفى: حل الأزمة الحالية يكمن في وجود حكومة يتفق عليها الشعب السوداني

 
شكر د.ناجي مصطفى الأمين السياسي لحركة المستقبل للإصلاح والتنمية في مشاركته بمنبر الحركة الدوري حول مبادرة بعثة ( اليونتاميس) للخروج من الأزمة في السودان، شكر السيد فولكر والبعثة الأممية وأصدقاء السودان الذين اجتمعوا أمس بالرياض وكل المجتمع الدولي على تقديمه يد المساعدة للسودان.
وأوضح أنه حتى تنجح المبادرة وتنجز التحول الديمقراطي لابد للمجتمع الدولي والبعثة الأممية أن يفهموا طبيعة مشكلة السودان والتي تتمثل بعدم وجود حكومة متوافق عليها وعدم وجود نظام متفق عليه.
وأكد د.ناجي أن الحل يكمن في وجود حكومة يتفق عليها الشعب السوداني تأتي بطريقة قانونية لتتولى هذه الحكومة وضع نظام يتفق عليه الجميع.

د.هاني تاج السر: تجارب الأمم المتحدة في حل النزاعات على مستوى العالم فاشلة

 
قال د.هاني تاج السر أمين أمانة العدل وحقوق الإنسان بحركة المستقبل للإصلاح والتنمية خلال مشاركته بمنبر الحركة حول مبادرة بعثة ( اليونتاميس) للخروج من الأزمة في السودان، إن مبادرة المبعوث الأممي أتت بشكل متجزئ وانتقائي، مما يشكل انتقاصاً حتى من تاريخ الأمم المتحدة وتاريخها الطويل في حل النزاعات الداخلية.
وقال هاني أن المبعوث الأممي لم يحدد ماذا يعني بأصحاب المصلحة، وهل هو إقصاء لتيار محدد أم انها تستصحب معها هذا التيار لكن بطريقة أخرى.
وأشار إلى أن تجارب الأمم المتحدة في حل النزاعات على مستوى العالم كلها فاشلة،  ولم تنجح في رأب الصدع في اي من النزاعات التي كانت تتدخل فيها.
وأكد هاني أنه كان من الجدير بالبعثة أن تعمل على تكوين مفوضية للإنتخابات وكيفية إدارة العملية الانتخابية وهو ما يمهد لتحول ديمقراطي حقيقي في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى