الجنرال نمر يشهد توقيع اتفاقية لتفعيل تجارة الحدود بين وزارة التجارة وشمال دارفور

الخرطوم : الحاكم نيوز

وقعت وزارة التجارة والتموين وولاية شمال دارفور اليوم على اتفاقية تجارة الحدود ضمن الجهود التي تقوم بها الوزارة لتنشيط التجارة في الولايات الحدودية .
ووصف وزير التجارة والتموين على جدو هذه الاتفاقية بانها الثالثة التي توقعها الوزارة مع الولايات ، حيث وقعت اتفاقيتين مع غرب دارفور والشمالية مؤكدا ان الوزارة ستقوم بتوقيع اتفاقيات مماثلة مع كافة الولايات الحدودية بنهر النيل والنيل الازرق والقضارف والبحر الاحمر وكسلا والقضارف وبقية الولايات الحدودية الاخري .
وقال ان هذه الاتفاقيات تاتي في اطار قرار مجلس الوزراء بتنشيط تجارة الحدود لما تلعبه من دور مهم في تطوير تلك الولايات وتشجيع المواطنين لتنشيط التجارة وترسيخ السلام وقال اننا نريد ان تمارس التجارة فيكل الولايات الحدودية حتي يستفيد الجميع من تجارة الحدود مشيراً الي اهمية توقيع هذه الاتفاقية مع ولاية شمال دارفور نسبة لانها متاخمة لدولتي ليبيا وتشاد .
من جهته امتدح والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن جهود وزير التجارة والتموين في تنشيط وتفعيل تجارة الحدود لما لها من اهمية اقتصادية واجتماعية في الولايات الحدودية مؤكدا ان شمال دارفور اكملت كافة الترتيبات لتفعيل تجارة الحدود باعتبارها واحدة من اكبر الولايات ولها حدود مشتركة مع ليبيا وتشاد بجانب عدد من الولايات .
واكد ان تنشيط تجارة الحدود في شمال دارفور سيكون لها مردودها على الحياة الاقتصادية والاجتماعية بشمال دارفور والولايات الأخري مؤكدا ان التوقيع يعتبر ضربة البداية لانطلاق تجارة الحدود خاصة وان الولاية اكملت ترتيباتها الأمنية والفنية لهذه التجارة . وقال ان التجارة الحدودية مع ليبيا وتشاد ستنطلق مباشرة وفق الضوابط السلعية التي وضعتها الوزارة والتي تم الاتفاق عليها مؤكدا ان بالولاية خمسة محطات جمركية في المالحة ومليط وكتم والطينة مما تساعد في تحريك السلع مؤكدا انه اجتمع بمحافظ البنك المركزي الذي وجه بدوره البنوك بفتح فروع لها في الولاية للدفع بتجارة الحدود وتنشيطها .
وقال نمر ان الولاية خصصت قوات خاصة لتامين الحدود ومسارات التجارة الحدودية التي تم الاتفاق عليها مشيرا الي ان الولاية حددت مسارات للتجارة من ليبيا وتشاد لشمال دارفور وستقوم القوات الخاصة بتأمين تلك المسارات مؤكدا ان الولاية ترتيب لافتتاح محجر ومسلخ ضمن تنشيط تجارة الحدود وان حكومة الولاية جلست مع التجارة وان الحدود ستفتح قريبا لانطلاق تجارة الحدود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى