وزارة التجارة: معظم صادرات السودان خام وسنتوجه للسوق الأفريقي

الخرطوم
شدد وكيل وزارة التجارة والتموين نادر الريح علي ضرورة إكمال الاستراتيجية الوطنية للصادرات بالاستفادة من منظمة التجارة الحرة الإفريقية .
وقال الريح خلال مخاطبتة ورشة العمل التنويرية الثالثة حول منظمة التجارة الحرة القارية الافريقية التي نظمتها وزارة التجارة بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بفندق كورنيثيا بالخرطوم قال ان معظم الصادرات السودانية تذهب للخارج كخام واضاف ليس هنالك دولة افريقية تصدر منتجاتها غير مصنعة داعيا لإهمية القيمة المضافة للصادرات السودانية لتعظيم الفائدة وزاد لم نستفيد من الكوميسا مطلقا لكننا الآن نتطلع للتخلص من الاسواق التقليدية والنفاذ للسوق الأفريقي الموحد حيث تستورد دول القارة زيوت فقط من أوروبا بالمليارات.

واكد نادر الريح ان الدورات التدريبية التي تنظمها اللجنة الاقتصادية لافريقيا بالأمم المتحدة ستساهم في استفادة السودان من تعظيم صادراتة .
من جانبه اكد مدير إدارة التجارة الداخلية د.الفاتح عبد الله يوسف علي أهمية الورشة للسودان بوضع سياسات جيدة للمنافسة والاستثمار خاصة وان البلاد تمتلك صادرات متنوعة لكنها تحتاج للتطوير.
فيما قال عبد العزيز ابوطالب مدير عام شركة الصمغ العربي انهم استفادوا من الورش السابقة بعمل مخطط (تجاري جديد) موقع الالكتروني للترويج للصمغ العربي مشيرا إلى ان التجارة في العالم لم تعد كالسابق في ظل ازمة كورونا التي جعلت التجارة الالكترونية تمثل بديل للتجارة التقليدية .
من جهتة قال وليد الزمر عضو اللجنة الاقتصادية بلجنة الأمم المتحدة بافريقيا ان الهدف من الورشة مساعدة السودان علي تجاوز التحديات والاستفادة من الفرص وشدد علي ضرورة التركيز علي وضع سياسات استثنائية لتعظيم القيمة المضافة.
ويشارك في الدورة عدد من المختصين كما سيتم من خلالها تطبيق عملي ومحاكاة خاصة باعداد قائمة بالسلع الحساسة المستسناة من الاستيراد من الدول الاعضاء في الاتفاقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى