تحالف الحوار والوفاق الشامل يدعو للتوافق حول مشروع وطني

الخرطوم : الحاكم نيوز
دعا تحالف الحوار والوفاق الشامل جميع مكونات الشعب السوداني للخروج يوم غدا والمشاركة في مليونية 30 يونيو السلمية لإنها ما أسموهو بـ” الحلقة المظلمة” التي ظلت تنفذ الأجندة الخارجية للدول الطامعة في خيرات البلاد , وحدد التحالف خيارين للخروج من الازمات الأمنية والإقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد والمتمثلة في خيار التوافق أو الإنهيار , وشددو علي اهمية الحوار الذي يقود لمشروع وطني شامل متوافق عليه .

وأطلق التحالف اليوم الثلاثاء نشاطه رسميا بمؤتمر صحفي بالخرطوم وسط حضور ممثلين من الاحزاب السياسية والمكونات المجتمعية والادارة الأهلية .

وإنتقد رئيس التحالف دكتور التجاني سيسي التهديات باستخدام العنف ضد المتظاهريين السلميين وقال انه ليس من حق لجنة إزالة التمكين ان تمنع المواطنين التظاهر السلمي حسب الوثيقة الدستورية , ودعا السيسي الي الضرورة القصوى للتوافق حول مشروع وطني يخرج البلاد الي بر الامان واشار الي ان هذه هي الفرصة الاخيرة للحكومة الانتقالية بالفرار نحو التوافق حول مشروع جامع “نحن شركاء في الشأن الوطني لايمكن ان تاتي مجموعة لتقصي مجموعة اخرى ” .

من جانبه وصف عضو التحالف د . فرح العقار الحكومة الإنتقالية بالعقبة التي حالت دون وحدة السودان وعملت على تمزيق البلاد , ووجه الدعوة للشعب السودان بالخروج للشارع وازالة ما اسماها بالعقبة التي ظلت تمارس سياسة ” فرق تسد ” , واهاب العقار بالشباب والشابات للخروج وقال : ( ونحن معكم حول تغيير يحقق تلك الاهداف ) .

في السياق رسم ممثل الإدارة الأهلية الناظر محمد سرور رملي صورة مظلمة لمستقبل البلاد في ظل الحكومة الإنتقالية , وأشار لتفشي خطاب الكراهية و قال ” السودان كلو “فاير” , شرقا و غربا وشمالا ووسطا ” .
وناشد سرور الشعب السوداني بالالتفاق حول دعوات التوافق وتوحيد كلمة الشباب , وقال لا سبيل غير التسامح والتصالح والوفاق .

بدوره دعا ممثل مجلس شورى الجعليين عبد العزيز احمد جادين قبيلة ” الجعليين ” للخروج في مليونية 30 يونيو ” لانقاذ البلا من الشتات والفرقة ” في تظاهرة واضحة المعالم للتعبير عن ما آلت اليه البلاد , ورفع شعار العفو والصلح .

وشدد ممثل الحزب الإتحادي الديقراطي سوكالمي جمال الدين على الشعب السوداني بضرورة الخروج للشارع (ويقول ليس هكذا نحكم , بل على برنامج نتوافق عليه جميعنا ) واوضح ان مشكلة السودان سياسية في المقام الأول وان بعض المجموعات في “قحت” تدعو لتبديل تمكين بتمكين آخر ولا توجد حرية , سلام ولا عدالة
و يجب ان تعود الحناجر الي الطريق ونقول ان السودان بخير .
وأوضح ممثل حزب المؤتمر الشعبي سيف احمد ان السودان فقد إستقلال قراره ونوه الي ان الحاكمين الآن خضعوا للارادة الخارجية , وقال ان وحدة السودان في تحدي , وأكد بانهم سيقفون مع المبادرة للحفاظ على وحدة السودان وإستقراره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى