توضيحات مهمة من النيابة العامة حول ذكري ٢٩ رمضان

الخرطوم الحاكم نيوز

التاريخ: ١٥ مايو ٢٠٢١م
جمهورية السودان
النيابة العامة
المكتب التنفيذي للنائب العام

تعميم صحفي

تناولت بعض القنوات الإخبارية والوسائط أخباراً مفادها بأن النائب العام قد صرح بأن الأشخاص مرتكبي الجريمة لاينتمون إلى القوات المسلحة .
تؤكد النيابة العامة بأن هذا غير صحيح وإن النائب العام لم يُصرح لأي موقع أخباري أو اي جهة حول الاشخاص المتورطين في أحداث 29 رمضان 1442هجرية بخلاف الموقع الرسمي لسونا وهو التصريح الوحيد الذي صدر من النائب العام .

توضح النيابة العامة الآتي :

قُيدت دعاوى جنائية تحت أحكام المادة (130) القتل العمد والمادة (186) الجرائم ضد الإنسانية في مواجهة المتهمين بتاريخ 11/5/2021والأمر بتشريح جثامين الشهداء لبيان الإصابات ومواقعها وأنواعها وأسباب الوفاة المباشرة .
• بتوجيهات النائب العام أشرفت النيابة العامة على إجراءات التشريح و إستدعاء الإدارة العامة للإدلة الجنائية( دائرة المختبرات الجنائية )(ودائرة مسرح الحادث ) لإتخاذ مايلزم من إجراءات فنية داخل مشرحة بشائر .
• عند الساعة 6:44 صباح 12/5/2021م أشرفت النيابة العامة على الإجراءات الفنية لزيارة مسرح الحادث وتم رفع الأدلة المادية والآثار وتحريزها وتصوير مسرح الحادث.
• بتاريخ 13/5/2021م عند الساعة 11 مساءً تسلمت النيابة العامة التقارير النهائية للطب الشرعي التي أثبتت أن وفاة الشهيد عثمان أحمد بدرالدين ( تهتك الرئة اليسرى والقلب والنزيف
• الحاد الشديد بسبب الإصابة بطلق ناري ) والشهيد مدثر مختار الشفيع (تهتك الكبد والقلب والنزيف الحاد الشديد بسبب الإصابة بطلق ناري) .
• خاطب النائب العام رسمياً رئيس هيئة أركان الجيش والإدارة العامة للقضاء العسكري بتسليم المتهمين والأسلحة التي تم إستخدامها لإكمال التحريات وتقديم المتهمين للمحاكمة.
• تؤكد النيابة العامة أن أي تصريحات ستصدر فقط من خلال أجهزة الدولة الرسمية وتنبه إلى أن إصدار الإشاعات والخروج على الوسائط بأخبار كاذبة بهذه الصورة يشكل معوقاً لإجراءات العدالة.

والله ولي التوفيق ،،
المكتب التنفيذي للنائب العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى