البدء في محاكمة علي مجوك بتدبير محاولة (أكتوبر) الانقلابية

الخرطوم – الحاكم نيوز
عقدت محكمة جنايات الخرطوم شمال، (الإثنين)، الجلسة الأولى الإجرائية لمحاكمة مدبرّي المحاولة الإنقلابية التي جرت في أكتوبر الماضي، ويواجه الاتهام فيها، وزير الحكم الاتحادي الأسبق، على مجوك المؤمن ومصطفى ممتاز وآخرين.
واعتقلت السلطات الأمنية منتصف أكتوبر الماضي، المتهمين بتورّطهم في مخطط انقلابي للاستيلاء على السلطة واعتقال القيادات المدنية والعسكرية. وقيّدت النيابة العامة في مواجهتهم تهماً تحت المواد (50) و(51) و(53) من القانون الجنائي، والمتعلقة بتقويض النظام الدستوري، وقد تصل عقوبتها للإعدام أو السجن المؤبد.
وقال الشاكي في البلاغ المقيّد بقسم شرطة الخرطوم شمال، “إن مجوك حضر خصيصاً من بريطانيا لتنفيذ المحاولة الانقلابية وعقد اجتماعات سرية مع المتهمين للاستيلاء على السلطة وتقويض النظام الدستوري وتعريض وحدة البلاد للخطر بالتنسيق مع إحدى الدول، وأنّ المخطط اعتمد على أحداث الفوضى والتمرد داخل القوات النظامية بالتزامن مع مليونية (21) أكتوبر”.
ورفض قاضي المحكمة جمال سبدرات، طلباً تقدمت به هيئة الدفاع عن المتهمين بالإفراج عنهم لظروفهم الصحية، خاصة المتهم مصطفى ممتاز، وأحال سبدرات الطلب لإدارة سجن الهدي بأم درمان. وحدّد جلسة الأول من مارس المقبل لمواصلة السير في المحاكمة.
وفيما أعلن النائب العام أحد وكلاء النيابة لتمثيل الادعاء العام في القضية، خاطبت المحكمة المتحريّين الأول والثاني في البلاغ، للمثول أمام المحكمة في الجلسة المقبلة لتقديم عريضة الاتهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى