مجلس السكان : قضايا اللاجئين في السودان الواقع والمامول

الخرطوم : الحاكم نيوز
شدد المجلس القومي للسكان على ضرورة وضع استراتيجية وطنية شاملة للهجرة وقيام نظام غحالة وطني للمهاجرين بغرض الأستفادة القصوي من اللاجئين المتدفقين للسودان .
وقالت الأمين العام للمجلس دكتورة وصال حسين عبد الله خلال ورشة عمل اللاجئين في السودان الواقع والمامول التي نظمها المجلس اليوم بدار الشرطة ببري ان الهجرة من القضايا التي اهتم بها المجلس لانها واحدة من مكونات اساسية للسكان .
وقدم الخبير الدكتور احمد سالم ورقة حول اوضاع اللاجئين في السودان وقال ان منطقة حمداييت الحدودية تمتد حوالي 65 كلم حدود مشتركة مع اثيوبيا ومن الصعب جدا ادارة هذه الحدود وضبطها مشيرا الي ان عدد سكانها كان في حدود 3 الي 4 الاف وان اليوم بلغ حوالي 27 الف مؤكدا ان السودان اصبح حديقة خلفية للدول مؤكدا عدم وجود قري سودانية على الحدود وانها متباعدة حيث تشهد دخول لاجئين بطريقة غير شرعية .

501079 7tk0gBlMFXgXqCFjyiEv5SnCkxkcCImr
وعدد سالم عدد اللاجئين الذين تدفقوا الي منطقة حمداييت بعد الصراع في تغراي حيث وصل 47 الف و695 لاجئ تم ترحيل 20 الف و303 لاجئ وان المتبقي في المنطقة حتي الان 27 الف 392 لاجئ اثيوبي مؤكدا ان عدد اللاجئين في المدينة 8 بالفشقة 18 الف 877 لاجئ تم ترحيل 9 الف و535 والمتبقي 9 الاف و342 لاجئ مشيرا الي ان عدد الذين تم ترحيلهم الي معسكر ام راكوبة 19 الف و606 لاجئ والطنيدبة 10 الاف و234 لاجئ وان المتبقي بمراكز الاستقبال حوالي 36 الف 734 لاجئ اثيوبي .
وقال ان وجود هؤلاء اللاجئين في مراكز الاستقبال يشكل خطورة ومهدد وجريمة منظمة وارهاب مؤكدا ان أكثر من 70% اعمارهم اقل من 30 عاما مشيرا الي هؤلاء اللجئين دخلوا بمعدات زراعية واليات وحتي اسعاف اثيوبي مما يضع تساؤلا هل هم هؤلاء تجار ام مزارعين ام اصحاب مشاريع .
وقال سالم ان اثيوبيا منطقة جبلية بها اكثر من 100 مليون نسمة تصدر المياه والبشرلها القدرة في التحكم في المياه ولكنها لا تتحكم في البشر وتعاني من صراعات عرقية مؤكدا ان خروج الاثيوبيين لا يتم عبر الضوابط الهجرية وانما عن طريقة قائمة قد تحمل اسماء وهمية لان من مصلحتها هجرة سكانها حتي لا يشكلون عليها ضغطا سياسيا واقتصاديا وقال ان معظم الذين يخرجون منها من الشباب .
وقال ان اختيار معسكر ام راكوبة لقومية التقراي يحمل بعض المخاطر لانه يبعد حوالي 30 كلم من اقليم الامهرا ويعتبرون مهدد امني حقيقي مشيرا الي وجود تغيير كثير في التركيبة السكانية بولاية القضارف واصبحوا يشكلون خطر ومهدد للمياه في دوكة وانتشرت انواع جديدة من الذباب مما تهدد بامراض خاصة في فصل الخريف وقال ان اللاجئين يسمون هذه المعسكرات بانها دائمة مما يتطلب مراجعة الامر اضافة الي ضعف المساعدات الدولية .
وشدد سالم على ضرورة ان تضغط الحكومة على المجتمع الدولي لتنمية المناطق التي يتواجد فيها اللاجئين وسفلتة الطرق قبل فصل الخريف حتي لا تصبح مناطق معزولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى