احتجاجات في الدمازين لهذا السبب

الدمازين الحاكم نيوز
شهدت مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق، تظاهرات حاشدة احتجاجاً علي استمرار إنقطاع التيار الكهربائي، وإنعدام المياه وإختفاء غاز الطبخ وندرة الخبز وإرتفاع أسعار السلع الضرورية.

وبحسب متابعات ”صوت الهامش“ طالب المحتجين، نهار الإثنين، بتوفير الوقود ”الجازولين والبنزين“ وحل أزمة المواصلات.

وكانت وحدة تنسيق جنوب كردفان والنيل الأزرق، قالت إن شح الأمطار تسبب في ضعف الإنتاج الزراعي مقارنة بالموسم السابق، بالنيل الأزرق، حيث معظم المزارعين تركوا الزراعة وبعضهم لم يزرعوا بسبب تاخر توزيع التقاوي وإصابة المحاصيل بالأفات والحشرات والأمراض.

ونبهت الوحدة، إلى أن ضعف وإنخفاض الإنتاج الزراعي لموسمين متتالين، أثر كثيراً علي مستوي الأمن الغذائي للأسر نسبة لزيادة الطلب لمحصول الذرة في الأسواق الحدودية، وإرتفاع الأسعار مقارنة بالموسم السابق، حيث يتم بيع محصول الذرة البسيط لسكان المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة التي تشهد معدل ومستوي مرتفع في الفجوة الغذائية.

وتعاني ولاية النيل الأزرق التي انطقلت منها شرارة ثورة 2018، من أوضاع معيشية متفاقمة، في خضم فشل السياسات الحكومة، في حل الأزمة.

وفي جانب المياه في النيل الأزرق، قالت الوحدة في تقرير، إطعلت عليه (صوت الهامش) إن قلة المياه أصبحت الشغل الشاغل للآلاف من المواطنين

وذكر التقرير، أن ضعف صحة الحيوان في النيل الأزرق، يمثل تحدي حقيقي يواجه المواطنيين مع إنعدام الدعم المالي، مع عدم تحصين الحيوانات منذ بداية هذا العام حيث تنتشر الأمراض الفطرية والديدان والجروح وجدري الحيوانات، مما تسبب في نفوق أعداد كبيرة من الحيوانات، التي يعتمد عليها المواطنيين كمصدر لدخولهم

صوت الهامش

اضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتساب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق