القاهرة تدعو إدارة بايدن للتدخل لحل أزمة سد النهضة

الخرطوم الحاكم نيوز

دعا السفير المصري لدى واشنطن معتز زهران، الجمعة، إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إلى لعب دور في حل خلافات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

جاءت دعوة زهران خلال مشاركته ضيفًا في حوار عبر الفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية ـ العربية (منظمة أمريكية غير حكومية)، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وحول قضية سد النهضة، نبه زهران إلى أهمية “إدراك أمرين هامين أولهما احتياجات إثيوبيا التنموية عبر توليد الكهرباء وتعزيز الاقتصاد، وثانيهما التهديد الذي تواجهه السودان ومصر في حالة عدم التوصل إلى اتفاق والاتجاه نحو تحرك منفرد من جانب أديس أبابا”.

ونوه إلى أن “المفاوضات مع الأسف لم تتقدم نحو حل القضية”.

وتابع: “بذلت الإدارة الحالية بالولايات المتحدة جهودا وكانت الوساطة فيها متوازنة مع الدول الثلاث واشترك فيها البنك الدولي وتوصلت الجهود الأمريكية إلى وثيقة متوازنة وعادلة، لكن الطرف الإثيوبي رفض العملية برمتها”.

وأكد على أن “مصر ترى أنه لا ينبغي أن يكون هناك تحرك منفرد للقضية وأنه يجب عدم الإضرار بأي من الدول الثلاث إلى جانب الحاجة للتوصل لاتفاق ملزم قانونا حول القضية”.

وتابع السفير المصري: “هناك حاجة للتعاون مجددا مع الإدارة الجديدة للتأكيد على هذه القضايا للعب دور بناء من أجل حل هذا الخلاف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى