السودان : إثيوبيا استخدمت لغة غير معهودة في العمل الدبلوماسي

الخرطوم : الحاكم نيوز

قال عضو مجلس السيادة الاستاذ محمد الفكي سليمان ان القرار بخصوص انسحاب إثيوبيا من منطقتين داخل الأراضي السودانية متروك لقرار سياسي حول هذا الأمر في إشارة الي ان القوات المسلحة يمكنها تنظيفهما من التواجد الاثيوبي

وأوضح في مؤتمر صحفي ان الوضع يتطلب أن يكون السودان يقظ باعتبار أن هناك قتال بين فئتين في إثيوبيا وقال انه لا يوجد حوار مع اثيوبيا الان وان البديل للحوار هو الحرب التي لا يرغب فيها.

واكد ان إثيوبيا تعمل في مجال سد النهضة بسياسة فرض الأمر الواقع باعتبار أن ملء البحيرة سيكون له تأثير على خزان الروصيرص وقال إن سياسة فرض سياسة الأمر الواقع لن تمر مرة أخري ولن نسمح بذلك.

وقال إن السودان استطاع تأمين حدوده ولن يسمح بوجود مليشيات أو جيش نظامي في تلك الحدود وقال 🙁 اننا نقول لرئيس الوزراء الإثيوبي اننا هيانا لك الوضع للقضاء على المليشيات).

وأضاف الفكي نريد العلاقات القادمة تكون علاقة مؤسسة مبنية على المصالح المشتركة نافيا غياب والي القضارف عن ملف القضية في الحدود الشرقية وان الضوابط الموضوعة حرمته من الظهور إعلاميا.

وطالب الفكي بضرورة تأمين وجود الاثيوبيين في الخرطوم وان يكون وجودهم منظم حتي لا يستخدمون كورقة ضغط وقال إن اللاجئين الاثيوبيين مؤمنين تماما والسودان يتقاسم معهم كل شئ داعيا المجتمع الدولي لدعمهم.

ووصف تصريحات السفير الإثيوبي بأنها لغة لم تكن معه دة في اللغة الدبلوماسية وان السودان ملتزم متوقعا أن تقوم الخارجية بمهامها الدبلوماسي وأننا نسير في المسار السياسي.

واكد ان كل التشكيلات العسكرية موجودة ومستعدة وتحت إمرة القائد العام ومستعدة للمشاركة مؤكدا أن الاستمرار في حوار اللجان المشتركة هو الحل وان على إثيوبيا وقف التصريحات النارية مؤكدا أن الجيش داخل أراضي السودان ومستعد للدفاع عن أراضيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى