ازالة التمكين بالجزيرة ملاحقات عبر الانتربول وحماية خاصة للشهود

حوار: وعد الحق امين
لجنة ازالة التمكين واسترداد الأموال وتفكيك نظام الثلاثون من يونيو بولاية الجزيرة….
تشكلت هذه اللجنة بقرار ولائي في شهر أكتوبر من هذا العام وتم أداء القسم في ظل الحكومة المدنية بولاية الجزيرة وواليها الحالي الدكتور عبد الله ادريس الكنين ..

*وعندما التقينا بالاستاذ /طه عواض المسئول الإعلامي للجنة ازالة التمكين بولاية الجزيرة

هذا الرجل الراكز والحصيف التقيناه وقد كان هنالك جملة من الافادات.. الي مضابط الحوار.

ما هي صحة ما تردد في حل لجنة إزالة التمكين والمطالبات بذالك عبر الوسائط..

هذه اشاعات ..حل لجنة إزالة التمكين هو قرار سيادي.وهي جاءت بقرار من المجلس السياسي في ١٩٨٤_٢٠٢٠ تعديل ..وتمت المصادقة عليه وتم تكوين اللجنة المركزية ثم تليها تكوين اللجان الفرعية بكل الولايات ،بموجب القرار رقم ١٠ ،كل هذه اشاعات واقاويل لا تستند علي شي.وهذا الأمر نستبعده تماما..

هل هنالك لجان مساعدة للجنة الولائية وما دورها تحديدا؟؟؟

هنالك لجان مساعدة. وهي لجان تكونت من ثلاث مستويات المستوي الاول هي اللجنة العليا بقرار ولائي.ثم لجان متخصصة وهي ثمان لجان متخصصة تعمل في تناغم كبير.. في تفكيك معين مثلا لجنة الفساد والأراضي ولجنة استرداد الأموال والبنوك ولجنة الخاصة بتمكين وفساد الشركات والمؤسسات والاتحادات.. وهنالك لجان مساندة وهي في المؤسسات الحكومية.. وطبيعة هذه اللجان هي مهنية في المقام الأول مستصحبه في ذلك السرية والكفاءة والخبره..من داخل وخارج دواوين الحكومة.

في فترة والي الجزيرة السابق محمد طاهر ايلا وفترة مهرجان السياحة والتسوق شهدت تلك الفترة وما صاحبها من احاديث حول الصرف البذخي ما تعليقكم علي ذلك وماذا تم من اجراءت؟؟؟
تلك الفترة هي الشغل الشاغل فكانت هذه الفترة هي فترة التمكين الثالثة لنظام المؤتمر الوطني المحلول وهي من أكبر الفترات فساد بالولاية بل كانت فترة ممنهجة لتعطيل التنمية بشكل واضح وتجاوزات مالية كبيرة جدا.. خاصة فترة ما سميت بمهرجانات السياحة وهي عبارة عن غطاء للفساد حتي شملت اراضي زراعية وسكنية ومنتقولات ثابتة ومتحركة …
بتنفيذ من بعض المتسلقين وذوي القربي والمنتفعين ..وكان علي رأسهم محمد طاهر ايلا .ونحن الآن لصدد كشف الفساد لكل هذه الفترة والثراء الفاحش لعدد من منتسبي نظام الثلاثون من يونيو.

ما هي اخر قراراتكم وخططكم في الفترة القادمة..

حسب مرجعية القرار. و الخطة هي متابعة التفكيك بالمؤسسات واسترداد الأموال ومكافحة الفساد من بواطن ازرع النظام السابق السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية… ونحن ايضا نطمن كل الشرفاء من أبناء الوطن الذين كانوا ينتمون للمؤتمر الوطني المحلول ولم تثبت عليهم اي إدانات او فساد، فهم في امان ،وغير ذالك فالكل في الرصد والمتابعة والتحقيق وتقديمهم للعدالة.

ما هي في تقديركم النسبة المئوية لنجاح أعمال اللجنة حتي الان؟؟؟

تستطيع أن نقول إن. الامور بلغت نسبة ٨٠٪ وتبقي لنا ٢٠٪ هي تكوين لجان المحليات الثمانية وتطوير هياكلها .. فقط هي قيد النظر والتنفيذ ونتوقع صدور قرار للسيد الوالي قريبا فهو رئيس اللجنة العليا لزالة التمكين بالولاية..

هل هنالك دعم لوجستي من الولاية لانفاذ أعمال اللغه ومهامها ام هنالك بعض القصور من الولاية؟؟؟

بالعكس كان هنالك قصور في الفترة السابقة قبل تولي الدكتور عبد الله الكنين واليا للجزيرة وجاء تكوين اللجنة في أبريل من هذا العام ولكن كانت هنالك حجج في فترة الوالي السابق العسكري المكلف الذي تعزر عن القيام بكامل مهام اللجنة ولم تؤدي اللجنة القسم الا بعد قدوم الوالي المدني وهو رئيس هذه اللجنة.. الآن حكومة الولاية توفر كل الدعم اللوجستي .. استطاعت الولاية تقديم كل المعينات الإدارية وغيرها عبر أمانة الحكومة ومكتب الوالي .. في فرض هيبة اللجنة للقيام بالدور المطلوب منها..

اذن ما هي المشكلات الحالية التي تواجة عمل اللجنة؟؟؟

هي مشكلات فنية وجغرافية وبعض المعلومات والاطلاع والمعرفة لادق التفاصيل حتي تتمكن اللجنة مو قيام دورها بالكامل . هنالك مشكلات مثلا عدم وجود نيابة متخصصة وكشافات الملاحقين خاصة في بنك السودان وبعض الشركات وهي في طريقها للحل وبالتنسيق مع الإخوة في النيابة ، هنالك الآن قرارات جاهزة ستعلن في القريب العاجل..

هنالك اسماء وردت في اخر كشوفات اللجنة لبعض الشخصيات منهم داخل الولاية وخارج الولاية بل وخارج السودان ماذا تمت من إجراءات بشانهم؟؟؟

هنالك تحفظات على بعض. الاسماء لتحقيق سير العدالة والإجراءات الاحترازية لذالك والتحقيق مستمر معهم وحجز ممتلكاتهم والأصول والأرصدة ..
وهنالك تنسيق بالنسبة للأسماء الوردت وهي خارج السودان تنسيق مع الشرطة ووزارة الداخلية والانتربول ووزارة الخارجية لملاحقتهم والقبض عليهم …

هل هنالك أي ضمانات للشهود العيان أو الأشخاص أو المواطنون الذين لديهم معلومات عن أي فساد لشخصيات نافذه ويختشون عواقب شهاداتهم خوفا من اي التزامات ؟؟؟

هذا سؤال مهم جدا!! نعم ، هنالك برتكول لحماية الشهود …ونحن كما نبحث عن ابره في كوم قش اذا أجاز التعبير!! . نحتاج لتعاون كامل لكل من له معلومات ليدل بها ونحن حريصين كل الحرص علي إنفاذ وتبطين البرتكول بكل سرية وتوفر لهم حماية كاملة..
ولاكتر ضمان السرية يحجب تماما اسم وشكل الشخص واي معلومات عنه ولا يمكن الاطلاع علي مصدر المعلومات حتي من اللجنة نفسها،،
لان حماية المعلومة هي حماية المصدر والمعلومات محمية تماما . ومن الطبيعي وان يخاف الشخص علي علاقات وعلى نفسه وممتلكاته ولكن نطمئن الجميع بأن المعلومات مؤمنه تماما والمصادر محمية بالكامل ومناشدتنا عبركم اخي وعد الحق لكل من لديه معلومات للإدلاء بها الحضور لمكتب السكرتاريا باللجنة بمقرها الجديد بمباني المجلس التشريعي سابقا بالولاية بشارع النيل.

هل هنالك أي تهديدات أو تدخلات أو ضغوطات من أي جهة كانت من شأنها تعطيل عمل لجنة إزالة التمكين بالولاية؟؟؟

لا توجد تدخلات أو تهديدات حتي الآن. وأن كانت هنالك اشاعات عبر الوسائط لعدم رضي بعض المشتبهين لأغراض واجنده لانهم بها ، هذه اللجنة محمية بموجب القانون وهي في قمة الهرم التنفيذي للدولة .
نوكد بان هنالك عدم رضاء لبعض الأشخاص في اداء اللجنة ولكننا ماضون في تحقيق العدالة..وفي استرداد الحق ومتطلبات الثورة .. ولا نخشى سواء عدم الوصول للحقيقة..

ما مدي التنسيق في شكل التعامل ما بينكم والمركز ولجان الولايات الاخري؟؟؟

هنالك تنسيق كامل مع المركز وتم رفع التوصيات للقرارات من شأنها تطوير بالجنة. وايضا هنالك شراكات وتعاون متناغم مع كل لجان الولايات الأخري.. وهنالك لجان تستعين بتجربة اللجنة والأفكار المشتركة ، وهنالك تنظيم خاصة في النواحي الجغرافية …

هنالك بعض الحركات المسلحة تتجة الي مبدأ المصالحة مع الاسلامين من النظام السابق أو بعضهم ؟ ما رائكم؟ وهل هنالك خطة لاشراكهم في لجنة إزالة التمكين خاصة وأنهم كانوا بعيدين من مركز الأحداث…

هذا الأمر يعتبر شأن سياسي …وهم شريك اصيل في احداث التغير والثورة والتحول الديمقراطى ، اتفاقية جوبا تمت علي المستوي السيادي ومجلس الوزراء ونحن لا ترفض أي تدخلات لمكونات المجتمع السوداني إنفاذا لاحداث التغيير والعدالة….

هل هنالك اسماء ظهرت غير كوشفات اسماء رموز النظام السابق؟يعني هل هنالك اسماء لا صله لهم بالمؤتمر الوطني المحلول ضايعين في الفساد؟؟

بكل تاكيد .التمكين عبارة عن علاقات اجتماعية وسياسية واشخاص قد يكونو غير مرتبطبن بالمؤتمر الوطني ولاكنهم منتفعون وان منحهم صلاحيات فأصبحوا من لارتداء بدون وجه صفه سيتم تقديمهم للعدالة..اذن التمكين يطال الطرفين.. منهم الطفيلة الرأسمالية والمنتفعين الذين استفادوا من علاقاتهم باشخاص من النظام السابق حتي وان لم يكونوا بالحزب

برغم الضائقة المعيشية مواطن الولاية يشتاقون الي قرارات وبشريات تاريخية من لجنة إزالة التمكين بالولاية…
حرصنا علي البحث المضني لتحقيق أكبر قدر من المعلومات والتقصي .وبشريات لأهل الولاية بعدد كبير من القرارات من شأنها استرداد ممتلكات الولاية ويمكن بهذه القرارات وتنفيذها ارجاع الولاية الي سيرتها الولاية

هل هنالك اسماء؟؟؟
لا يمكن الآن التصريح بأسماء لسرية وتحقيق سير العدالة.ولكن سيكون هناك مؤتمرا صحفيا.سيعلن فيه قرارات مهمة جدا…

كلمة أخيرة:
لكم الشكر الجزيل اخي وعد الحق امين والشكر لكل مواطن سوداني فز ونأمل التكاتف والتعاون مع اللجنة ونقولها بكل أمانة أن الدولة العميقة شبكة متداخلة ما ذابت تعمل ونحن لها بالمرصاد ..وسيتم تفكيكها بالكامل وهي بشريات لمواطنين الولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى