الصحة : 1500 حالة و135 وفاة بفيروس كورونا خلال شهر نوفمبر

قال الدكتور منتصر محمد عثمان نائب مدير الطوارئ والاوبئة بوزارة الصحة ان الوضع الصحي بالسودان يشهد تزايد حالات الإصابة بفايروس الكرونا خاصة ولايتي الخرطوم والجزيرة.
وأشار منتصر في حديثه لبرنامج كالآتي بقناة النيل الأزرق ان ولايتي الخرطوم والجزيرة تمثلان اكثر من 86٪ من الحالات المبلغ عنها في الجائحتين الاولى والثانية لافتا الانتباه عن التبليغ لأكثر من 1500 حالة إصابة بفايروس الكرونا خلال شهر نوفمبر و135 وفاة منوها الي ان الحالات في الجائحة الاولى في شهر مارس وابريل كانت اقل من 100 حالة بالرغم من تنفيذ امر الحظر الكامل الا ان الحالات كانت بسيطة مشيرا الي انتشار الجائحة في شهر مايو ويونيو معتبرها من الأشياء السالبة لعدم تنفيذ الحظر بصورة سليمة تمنع الانتشار.
وقال إن خطة الوزارة ركزت علي الحالات المتوسطة والشديدة التي تكاد تكون حوالى 20٪ بجانب المسافرين الا ان بعض الاسر والمناطق تم رصد مخالطين متوقعين (25/30)٪ منوها الي ان حالات المجتمع حوالي 70٪.
وأكد ان للوزارة حوالي 51 مركز بسعة 1700 سرير و260 سرير للعناية المكثفة لم تفعل كلها لأسباب مالية وكوادر صحية معربا عن طموح الوزارة في ان تضاعف الدولة جهودها لسد النقص بجانب المنظمات الدولية مشيدا بالدعم الكبير لرجال الأعمال خلال الجائحة الاولى لافتا الي الحوجة الماسة للدعم لمجابهة الموجة الثانية لجائحة الكرونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى