صحيفة إسرائيلية: مفاوضات التطبيع بدأت بالبشير وانتهت بالبرهان

الخرطوم: وكالات
التغيير، اكسيوس، ترجمة أمل محمد الحسن، كشف الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد” في تقرير عن “الصفقة الأمريكية مع السودان”عن اتصالات سرية بين الخرطوم وتل أبيب حول “التطبيع” بدأت منذ عهد الرئيس المخلوع عمر البشير وتواصلت مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان دون علم رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك؛ الذي أبدى رفضه لإقامة علاقات مع الدولة العبرية كشرط لرفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب قبل أن تجبره”الضغوط الأمريكية” على القبول “بصفقة ترامب”.
وأكد رافيد أن الولايات المتحدة التي توسطت للتطبيع بين السودان وواشنطن كانت هي الواجهة الرسمية، بينما يعود الفضل إلى محادثات سودانية إسرائيلية كانت تتم بشكل سري!
وقال رافيد إن الاتصالات السرية هي التي مهدت الطريق إلى الصفقة؛ التي أكد أنها كانت في طور الإعداد لقرابة العام.
وقال رافيد إن مصدر معلوماته يعود لأربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين شاركوا في العملية إلا أنهم رفضوا الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية المحادثات.
البشير بدأ محادثات مع اسرائيل، في محاولة يائسة للتمسك بالسلطة!
وأعاد رافيد المحادثات إلى عهد الرئيس المخلوع “عمر البشير”، وتحديدًا في العام 2019 حيث تواصل البشير مع إسرائيل فيما وصفه الصحفي الاسرائيلي ب”محاولة ياسة للتمسك بالسلطة”!
وفي يناير الماضي، وبعد أشهر من الإطاحة بالبشير، اقترح “نتنياهو” عقد اجتماع مع رئيس الحكومة الانتقالية في السودان، الجنرال عبد الفتاح البرهان، لمناقشة التطبيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى