ملتقى تفاكري: الاصطفاف القبلي وراء الصراعات بكسلا

كسلا : الحاكم نيوز

صوب مشاركون في ملتقى لتعزيز التعايش السلمي بولاية كسلا، انتقادات لظاهرة الاصطفاف القبلي التي أدت إلى ارتفاع وتيرة الاحتقان بين مكونات الولاية خاصة الرسائل الواردة من بعض مؤججي الفتن بدول المهجر.

وشدد المشاركون في لقاء تفاكري جمع لجنة أمن الولاية مع الأجهزة الإعلامية ونشطاء الأسافير، بقاعة رئاسة شرطة كسلا، اليوم “الثلاثاء”، على ضرورة تفعيل قانون جرائم المعلوماتية بتواصل الدولة مع الشرطة الدولية (الانتربول)، لضبط وإيقاف المتفلتين بدول ما وراء البحار.

وكسرت مبادرة جهاز المخابرات العامة، جدار العزلة عقب أحداث العنف الدامية والصراع القبلي الذي تسبب في سقوط عدد من الضحايا، حيث اتسم اللقاء بالشفافية والطرح الموضوعي لأمهات المشاكل ومسبباتها.

وأكد مدير المخابرات العامة بولاية كسلا، عضو لجنة أمن الولاية، العميد عمر حسن صالح (شينكو)، خلال مخاطبته اللقاء التفاكري وقوف الأجهزة الأمنية على مسافة واحدة من كل مكونات الولاية القبلية، منوهاً إلى أن الأجهزة الأمنية قومية النشأة وتسعى لتحقيق الاستقرار وإعادة هيبة الدولة وبسط الأمن.

وأوضح شينكو، أن اللقاء يأتي لأهمية دور الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في تبني برامج متوازن ينبذ خطاب الكراهية ويحقق الأمن والسلامة العامة ويعزز النسيج الاجتماعي، مؤكداً أن التمرس والاصطفاف القلبي من أخطر المهدادت الأمنية الذي يقدح في هتك النسيج الاجتماعي للوضع الذي تمر به الولاية.

وأشار إلى أهمية دور الإعلام باعتباره شريكاً أصيلاً في تعبئة المجتمعات تجاه التعايش السلمي وأضاف :”نحن أحوج ما نكون في الفترة التي شهدتها كسلا إلى المبادرة، ونعمل لما يحقق الأمن والاستقرار وما يحفظ حقن الدماء”.

واكد مدير المخابرات بكسلا، أن اللجنة الأمنية تعول كثيراً على دور الإعلام بوسائطة المختلفة في المرحلة الحالية والمقبلة، لحماية الأمن الداخلي والخارجي وما يُحاك من أصحاب الأجندة الخفية، منوهاً إلى وجود شكاوى بسبب خطاب الكراهية المتدوال عبر الإعلام الالكتروني، وشدد على ضرورة ايقاف رسائل وسائل التواصل الهدامة.

من جانبه، أكد مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون، طه الشيخ الحسن، أهمية دور الإعلام في تحقيق السلم الاجتماعي، ودعا إلى تمليك الجهات الرسمية للمعلومات للأجهزة الإعلامية بشفافية لدحض الشائعات.

وقال إن تأخير تمليك المعلومات يؤدي إلى اتساع دائرة الاجتهادات، منوهاً إلى أن تأخير تدخل الأجهزة الأمنية يساهم بصورة سالبة في اتساع رقعة الاشكالات، وقال إن التخندق من البعض حول اختلاف وجهات النظر يعمل علي أحداث شرخ ويساهم ودعا اللجنه الأمنيه إلي فتح حوار شامل مع الإعلاميين بالولأيه

توصيات قابلة للتنفيذ

أمن مدير وحدة أمن كسلا العقيد أدم عثمان علي علب وضع التوصيات حيز التنفيذ بإعتباره برامج عمل مشترك للخروج من الأزمه لافتا إلي أن اللقاء التفاكري بداية لتأسيس برامج عمل مشترك بالتنسيق مع لجنة أمن الولأيه من شأنه تهيأت المجتمعات للتعامل بالقانون وعدا بإستمرار اللقاءات التفاكريه لرؤية جديدة للعمل الإعلامي بالولأيه

خليفه أحمد بيرانفي

ناشط سياسي وإعلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى