من البداية للنهاية : إليك مراحل انتخابات الرئاسة الأمريكية

تمر الانتخابات الأمريكية بعدة مراحل تم رصدها في التالي:

الأولى

البداية من إعلان المرشحين خوض الانتخابات في الحزبين الجمهوري والديمقراطي على أن يستوفوا شروط الترشح وهي المواطنة والإقامة لمدة 14 عاما على أن يكون الحد الأدنى لعمر المرشح 35 عاما.

الثانية

بعد ذلك يتم عقد المؤتمرات الحزبية والانتخابات التمهيدية على مستوى الولايات في الحزبين الجمهوري والديمقراطي ويفوز بترشيح الحزب المرشح الحائز على أغلبية أصوات المندوبين ، كما حدث مع ترامب وبايدن.

الثالثة

المرحلة التالية يتم تنظيم المؤتمر العام للحزب الجمهوري والمؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي لاختيار المرشحين الرئاسيين، وتسمية المرشحين لنوابهم.

الرابعة

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تبدأ إدارة الحملات الانتخابية للمرشحين الرئاسيين وتتضمن المناظرات واللقاءات العامة وتنظيم الفعاليات الجماهيرية في الولايات المختلفة.

الخامسة

وتأتي بعد ذلك المرحلة الحاسمة بانتخاب المواطنين للرئيس الأمريكي ونائبه بالاقتراع العام غير المباشر في أول يوم ثلاثاء من شهر نوفمبر، إذ ينتخبون أعضاء المجمع الانتخابي، البالغ عددهم 538 والذين يقومون بانتخاب الرئيس ونائبه

وعدد أعضاء المجمع الانتخابي في كل ولاية يساوي عدد ممثليها في الكونجرس (مجموع عدد أعضاء مجلس النواب والشيوخ عن الولاية) ماعدا نيبراسكا ومين.

السادسة

ثم بعد ذلك يدلي أعضاء المجمع الانتخابي بأصواتهم عقب الانتخابات العامة، والمرشح الفائز هو الذي يحصل على أكثر من نصف الأصوات أي 270 صوتا.

السابعة

أما في حال عدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية، يتم انتخاب الرئيس ونائبه من جانب مجلسي الشيوخ والنواب.

الثامنة

حفل التنصيب للمرشح الفائز حيث تقام مراسم لأداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب وتسليم وتسلم السلطة من الرئيس المنتهية ولايته.

ويقام حفل التنصيب في يوم 20 يناير بعد كل جولة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لكن إذا ما تصادف أن يوم 20 هو يوم أحد، ينقل يوم التنصيب إلى الإثنين 21 يناير.

 

المصدر : العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى