ولايات دارفور تشهد تجنيد عشوائي بإسم الحركات الموقعة على السلام

الضعين : ضيف الله ايوب

تشهد ولايات دارفور وعدد من ولايات السودان حركة نشطة لتجنيد الأفراد لصالح قوات الحركات الموقعة على إتفاق سلام السودان  ، وعلى خلفية ذلك عقدت لجنة أمن ولاية شرق دارفور مساء أمس مؤتمراً صُحفياً كشفت من خلاله للرأي العام عن عدم صحة عملية التجنيد العشوائي بإسم الحركات الموقعه علي السلام الذي إنتشرت هذه الأيام بكل محليات الولاية والمتمثله في منح الرتب العسكرية  مقابل مبلغ مالي  . وكان المؤتمر بحضور ممثلي الجبهه الثورية قيادة دكتور الهادي إدريس والجبهة الثورية المجلس الرئاسي قيادة مناوي والحركة الشعبية شمال جناح عقار والتحالف الوطني بقيادة الفريق سعيد يوسف ماهل حركة العدل والمساواة السودانية وحركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي  وتناول المؤتمر قضية التجنيد الغير رسمية ومنح الرتب لبعض المواطنين بقيمة مالية كبيرة .

 

وقال والي شرق دارفور الدكتور محمدعيسي عليو أن حكومته ملتزمة بتنفيذ كل مانصت علية إتفاقية جوبا الأخيرة معرباً عن سعادة بالروح الإيجابية التي يتمتع قادة  وممثلي حركات الكفاح المسلح بالولاية ، وشدد عليو على ملاحقة المجرمين الذين يسعون للحصول علي أموال من المواطنين عن طريق الغش والخداع واعداً إياهم بالحسم.

وفي ذات الصعيد أكد مقرر لجنة الأمن مدير شرطة الولاية اللواء صالح المبارك أن الأجهزة الأمنية ترصد كل تحركات المجرمين الذين إعتادوا علي النصب والإحتيال مبيناً أنهم سيكشون في الأيام القليلة المقبلة عن حقيقة التجنيد الوهمي ومنح رتب رفيعه بطرق غير قانونية.

وأردف المبارك أن شرطة الولاية ستضرب بيدٍ من حديد على كل المجرمين والمتلاعبين بأمن البلاد وإستقرار المواطنين. داعياً ممثلي الحركات الموقعه علي السلام بفتح دعاوى ضد المجرمين الذين ينشطون في تجنيد المواطنين دون وجه حق. وفي السياق ذاتة نفى عبد الماجد طالبان رئيس الجبهه الثورية بقيادة الدكتور الهادي إدريس التجنيد الذي ظهر بشكل غير مقبول بحاضرة الولاية مؤكداً أن هذا العمل لايمثل الجبهة الثورية مبيناً أنهم سيدفعون ببيان للرأي لتوضيح موقفهم الإستنكاري لهذا السلوك الذي لايشبه حركات الكفاح المسلح.

الي ذلك أكد الأستاذ آدم صالح آدم ممثل الجبهة الثورية المجلس الرئاسي قيادة الرفيق مناوي  أن إتفاقية جوبا حوت العديد من البنود من بينها بند الترتيبات الأمنية ودمج المقاتلين بالقوات المسلحة السودانيه وأشار صالح إلي أن تنفيذ بنود الإتفاقية مربوط بجدولة زمنية محدده نافياً ماجرى من  عمليات تجنيد بصورة عشوائية واصفاً هذا السلوك بالإنتهازي  من جهته أكد الأستاذ جابورة رئيس الحركة الشعبية شمال جناح عقار نائب رئيس الجبهه الثورية  بالولاية  أن أمر التجنيد يستند علي أسسٍ ولوائح وفق مصفوفة إتفاقية السلام مبيناً أن التحالف سبق له أن نفى هذه العملية بصورة رسمية معلناً أن التحالف  سيقوم في القريب العاجل بفتح مكاتبة بكافة محليات الولاية.

وأضاف جابورة قائلاً : تربطنا علاقات تنسيقية قوية بيننا ونداء السودان وكذلك لدينا تنسيق جيد مع قوى الحرية والتغيير بالولاية.

الصورة تعبيرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى