السودان : الايرادات الضريبية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 68,380 مليار جنيه

بلغ إالاداء الفعلى للايرادات الضريبية خلال النصف الأول من العام الجاري 68,380 مليار جنيه بنسبة اداء 86%من الربط النسبي وبنسبة زيادة قدرت ب 27٪عن النصف الأول من العام الماضى.
جاء ذلك في َورقة محور السياسات المالية والتخطيط الاقتصادى التي قدمتها د٠امنة ابكر وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في المؤتمرالاقتصادي القومي اليوم بقاعة الصداقة واشارت الورقة الي ان الايرادات الاخري تشمل الرسوم الإدارية ودخل الملكية ومنظومة الصناعات الدفاعية وعائد البترول السوداني ورسوم العبور لنفط دولة جنوب السودان إضافة للترتيبات المالية الانتقالية حققت أداء فعلي في النصف الأول من العام الجاري 46,915 مليارجنيه.
بنسبة ادا ء 37٪ ونسبة زيادة قدرها163٪ لنفس الفترة من العام السابق

فيما أشارت الورقة للمنح خلال النصف الأول من العام الجاري التي بلغت 2,309 مليار جنيه بنسبة أداء 3٪ من الربط النسبى ونسبة نقصان49٪ عن النصف الأول من العام السابق.
وأوضحت الورقة في جانب مبيعات الأصول غير المالية وهي مايسمى بالاصول الثابتة لم يتم فيها أي أداء خلال النصف الأول من العام الجاري اما بالنسبة للمبيعات المالية المتحصلة من بيع الاسهم والحصص قد بلغ الاداء الفعلى لمبيعات الأصول المالية للنصف الاول163 مليون جنيه بنسبة اداء 11% من الربط النسبى وبنسبة نقصان 43% من النصف الاول من العام السابق نسبة لتاثير جانحة كورونا وماترتب عليها من ضعف التصرف فى الأصول الحكومية المالية خلال الفترة المعنية.
وفيما يتعلق بمصادر التمويل المتمثل في الاحتياجات اللازمة لتغطية العجز الكلي خلال النصف الأول للعام 2020ذكرت الورقة ان حجم مصادر التمويل بلغ 96,251 مليون جنيه بنسبة أداء 177٪ من الربط النسبي وبنسبة نمو 152٪عن النصف الأول من العام السابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى