السودان يلغي اتفاقيتين للتنقيب عن الذهب

الخرطوم: حفية نورالدائم
الغت وزارة الطاقة والتعدين ممثلة في رئاسة قطاع التعدين اتفاقيتي امتياز مع شركتي تعدين تعملان بولاية البحر الأحمر.
وأصدر وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن بناء على توصية من وكيل قطاع التعدين بالوزارة د. محمد يحي عبد الجليل قرارا بالغاء اتفاقية الامتياز الموقعة مع شركة “التوكل للحلول المتكاملة ” التي تملك مربع (2A-1) لتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة بولاية البحر الاحمر، كما اصدر قرارا اخر بالغاء اتفاقية امتياز مع شركة (SMT) المالكة للمربع (6k) بولاية البحر الاحمر .
وقال وكيل قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين د. محمد يحي وفق القرار الصادر اليوم (الاربعاء) ان سبب الغاء الاتفاق مع شركة التوكيل يعود لمخالفتها الشروط والضوابط المقررة وفق قانون تنمية الثروة المعدنية لسنة 2015 وذلك عقب انتهاء مدة الانذار للشركة دون ازالة الاسباب وفقا لنص المادة (17) فقرة (2) من الاتفاقية.
فيما كشف قرار الغاء الاتفاق مع شركة ( (SMTان اسباب الغاء الاتفاق معها فشلها في بدء اعمال الاستكشاف بالمربع خلال المدة المنصوص عليها في المادة (11/2) من لائحة تنظيم استغلال المعادن لسنة 2016 بجانب الفشل في تقديم برنامج العمل والميزانية في المدة المنصوص عليها بالاضافة والفشل في تقديم تقارير الفنية والمالية الواجب تقديمها اضافة الى عدم استجابة الشركة للانذارات والدعوات المقدمة للطرف الثاني للوقوف على موقف الشركة فيما يتعلق بالمخالفات . وطالب وزير الطاقة والتعدين وفق قرار الالغاء وكيل قطاع التعدين ومدير هيئة الابحاث الجيولوجية وجهات الاختصاص اتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار .
٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى