السودان : الجهاز المركزي للإحصاء يقر بضعف بيانات الهجرة

الخرطوم : الحاكم نيوز

أقر الجهاز المركزي للإحصاء بضعف البيانات والمعلومات عن قضايا الهجرة في السودان.

ودعا المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء علي محمد عباس خلال مخاطبته ورشة الهجرة المختلطة وقضايا العنف علي النوع الاجتماعي والصحة الجنسية التي ينظمها المجلس القومي للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والجهاز المركزي للإحصاء وجامعة الأحفاد للبنات دعا الي إجراء مسح وطني للهجرة واستراتيجية واضحة للهجرة وكيفية الاستفادة منها.

واشار عباس الي تدفقات المهاجرين للسودان باعتباره دولة معبر وقال إن علي المجلس القومي للسكان أن يبادر بوضع مقترح لتوفير بيانات واحصاءات حول خصائص الهجرة والمهاجرين مؤكدا أن الجهاز سبسعي مع المجلس القومي للسكان لوضع هذا المقترح ليكون ضمن أولويات المسح التي تقوم بها الجهات المعنية لتوفير بيانات واحصاءات يستفيد منها السودان ودول الجوار.

واشار الي ان الجهاز يعد حاليا لإجراء تعداد سكاني في العام 2022م بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء الا ان هذا التعداد قد لا يوفر معلومات وبيانات عن قضايا المهاجرين.

وشدد على ضرورة وضع خارطة طريق لتنفيذ الالتزامات التي خرج بها مؤتمر نيروبي العام الماضي حتي يتم تنفيذها ويتم الالتزام بها من المؤسسات المختلفة على المستوي الوطني مشيرا إلي الاهتمام الدولي والإقليمي والمحلي بقضايا الهجرة باعتبارها تمثل بعد سكاني كبير وتشكل إبعاد مختلفة تلعب دور كبير في تنمية المجتمعات والبلدان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى