تعهدات من وزارة الصحة المصرية للسودانيين

 

التقى الدكتور وزير الصحة الإتحادي الدكتور هيثم محمد إبراهيم بالدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان لبحث و مناقشة سُبل التعاون المشترك في القطاع الصحي بين البلدين.

جاء ذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24) والذي يعقد برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي مستهل اللقاء شكر الدكتور هيثم محمد إبراهيم مصر قيادةً و حكومةً و شعباً على مواقفهم الداعمة للسودان على جميع المستويات و بالأخص القطاع الصحي و الدعم الذي ظلت توليه لإخوتهم السودانيين الذين لجأوا لبلدهم الثاني مصر بعد الحرب التي فُرضت على السودان بعد تمرد مليشيا الدعم السريع في ١٥ أبريل ٢٠٢٣م مؤكداً عمق وترابط العلاقات الثنائية والتاريخية، التي تجمع بين السودان و مصر الشقيقين، في شتى المجالات، وعلى رأسها التعاون المثمر بالقطاع الصحي.

وأكد د. خضر فيصل أبوبكر المستشار الطبي بسفارة السودان بالقاهرة أن الاجتماع ناقش سبل تعزيز واستمرار التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، وأيضا الدعم المصري المقدم للسودان، كما تناول الاجتماع ضرورة حل مشكلة تدريب الأطباء السودانيين ضمن البرامج التدريبية للزمالة المصرية و ضرورة حصولهم على تصريح للسماح لهم بالتدريب شأنهم شأن بقية زملاءهم من الجنسيات الأخرى بعد توقف إمتد لعام.

وأضاف د. خضر فيصل أن الاجتماع استعرض سبل التعاون بين البلدين في مجال إنتاج الدواء والمستحضرات الحيوية، حيث أكد الدكتور هيثم حرصه على الإستفاده من الخبرات الدوائية في مصر وحِرصه على توسيع نطاق الشراكات في مجال تصنيع الدواء و تقديم كافة سبل الدعم لتيسير التعاون في هذا الصدد موجهاً بضرورة التواصل مع هيئة الدواء المصرية وهيئة الشراء الموحد و بحث سبل تطوير هذه العلاقة بين البلدين.
من جانبه وجه السيد وزير الصحة والسكان المصري أ.د. خالد عبد الغفار بتقديم كافة سبل الرعاية الصحية للأشقاء السودانيين المتواجدين داخل مصر و التأكيد على معاملة المرضى السودانيين أسوةً بإخوتهم المصريين في كافة المؤسسات الصحية المصرية.

هذا و هنأ وزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم الدكتور خالد عبدالغفار على نجاح مؤتمر السكان والصحة والتنمية البشرية في نسخته الثانية مشيداً بالموضوعات التي تم طرحها خلال الجلسات النقاشية العلمية، وجودة التنظيم ومستوى المتحدثين والخبراء، موجهاً الشكر للدولة المصرية على دعمها المتواصل للمنظومة الصحية بالسودان، وحسن ضيافة واستقبال الأشقاء السودانيين الوافدين إلى الأراضي المصرية.

حضر اللقاء الدكتور خضر فيصل أبوبكر المستشار الطبي بسفارة السودان بالقاهرة و د. محمد جاد مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الدولية، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الصحية الدولية.

الملحقية الطبية
سفارة جمهورية السودان | القاهرة

Exit mobile version