واشنطون تمتدح الدور البارز الذي قامت به مصر لإنهاء النزاع في السودان

مباحثات امريكية مصرية حول تطورات الازمة السودانية

 

 

تواصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الجمعة، عبر الهاتف مع نظيره المصري، بدر عبد العاطي، لبحث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

أوضح بلينكن، وفقًا لبيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أهمية إنهاء النزاع في غزة، وضمان الإفراج عن جميع الرهائن، وزيادة مستويات المساعدات الإنسانية.

وأعرب بلينكن عن شكره لنظيره المصري على الجهود المتواصلة التي تبذلها مصر من أجل تأمين إطلاق سراح الرهائن.

كما أعرب عن امتنانه للدور البارز الذي قامت به مصر في الجهود الرامية لإنهاء النزاع في السودان، وحماية المدنيين، وزيادة المساعدات الإنسانية، وتعزيز التحول السياسي نحو حكومة مدنية.

تناول الوزيران الأمريكي والمصري الجهود المبذولة لتعزيز الحلول الدبلوماسية في لبنان، مما سيمكن المدنيين من العودة إلى منازلهم بأمان.

أشار الوزير بلينكن إلى أهمية أن يقوم القادة اللبنانيون بمعالجة شغور منصب الرئاسة في البلاد بشكل عاجل.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تأمل في أن تتخذ إسرائيل خطوات إضافية بشأن قضية المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة.

أفادت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية، إليزابيث ستيكني، في تصريح لقناة الحرة بأن “واشنطن تعتبر أن الوضع الحالي في غزة غير كافٍ، ونرغب في زيادة حجم المساعدات الإنسانية”.

وأكدت ستيكني أن قضية المساعدات كانت “عنصرًا مهمًا” خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، والتي وصفتها بأنها “كانت جيدة”.

أنهى بلينكن الزيارة الحادية عشرة للمنطقة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بعد أن شنت الأخيرة هجومًا غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

تأتي بعد عدم نجاح جميع محاولاته السابقة لإنهاء الحرب المدمرة في المنطقة.

Exit mobile version