الرئيس السيسي راعي السلام في الشرق الأوسط

مأمون على فرح

لعب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جهود كبيرة في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وقاد جهود مصر في التوسط لحل النزاعات ومنها النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والأزمة في ليبيا واليمن وجهود مستمرة من أجل وقف الحرب في السودان.

مصر واحدة من أهم الدول المؤثرة في القضايا الإقليمية والقارية وكانت جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في ولايته السابقة واستمرارها في الولاية الجديدة له كبيرة في تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وهي جهود لم تتوقف ومازال يعول عليها كثيرا في وقف الحرب في غزة واعادة الجميع الي طاولة المفاوضات والتحرك المصري واضح للرأي العام العالمي وهو تحرك يجد القبول من كل الأطراف لما تتمتع به مصر من خلال هذه المساهمات الواضحة والفعالة.

السيد الرئيس قام بدور مهم في التنسيق مع الجهات الدولية والإقليمية للضغط على الأطراف المتصارعة للالتزام بوقف إطلاق النار والعودة الي المفاوضات التي تنهي الأزمة وقد أجرى عدد كبير من اللقاءات في هذا الشان على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه عملية تحقيق السلام في غزة الا ان هذه الجهود تظل حاسمة ومهمة ويعول عليها في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

دور مصر كان دور ممتد وحيوي في إحلال السلام منذ وقت مبكر حتى قبل اندلاع هذه الازمة الحالية وقد كانت وسيط مرحب به من قبل الطرفين للتوصل إلى التهدئة والتصعيد التوتر الذي يجنب كل المنطقة الآثار الكارثية ويوسع من رقعة الصراع.

حكمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والقبول الذي تحظا به كل المبادرات المصرية يجعل من مصر بوابة السلام ومن رئيسها راعي سلام الشرق الأوسط.

Exit mobile version