اسامة عبد الماجد يكتب : اتهام السعودية !!

¤ كنت ضمن وفد زار السعودية في مايو 2018، ضم مجموعة من الزملاء الاعزاء التقينا قائد قوات تحالف عاصفة الحزم السابق الأمير / الفريق ركن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، وزرنا الغرفة المركزية التي تدير الحرب وتوجد بالطابق السادس تحت الارض.. في احدى مقار وزارة الدفاع السعودية.. تحدث لنا الامير تركي عن اهمية السودان في المنطقة والبحر الاحمر.. كانت الزيارة من اجمل رحلاتي العملية الخارجية.
¤ تذكرت الزيارة وقد فسر البعض مقطعين فيديو انتشرا مؤخرا.. تظهر فيها عناصر للدعم السريع ضمن قوات عاصفة الحزم تزعم تلقيها تدريبات لغزو السودان.. وسارع البعض لكيل الاتهامات للسعودية فيما اشبه بالحملة المنظمة ضدها.. ان مصالح السعودية كبيرة وكثيرة مع السودان، ولا اعتقد ان المملكة بكل تاريخها وهي تعتمد على فريق مستشارين تعرض امنها القومي بعلاقة مشبوهة مع مليشيا اجرامية ارهابية.. سيما وان لديها سابق تجربة مع جماعة شبيهة (الحوثي) التي تقاتلها في اليمن منذ 2015.
¤ لا شك عندي ان المملكة تؤمن بثقل السودان في المنطقة – على الاقل قبل 2019- .. ولذلك ظل السودان يبادلها الافكار البنأة في قضايا كبيرة.. كان رأي المشير البشير هو الصائب حيالها ابرزها عدم اطاحة الرئيس السوري الاسد الابن.. ولذلك عندما قررت دول الخليج مصالحة بشار لم تجد غير البشير يجسر لها المسافة فكانت زيارته الشهيرة الى دمشق في ديسمبر 2018 هي الاولى لرئيس عربي منذ الازمة السورية في 2011 وكذلك ظل البشير يقدم النصح بعدم الدخول في اي مواجهة عسكرية مع ايران.
¤ اما في الجانب الاستخباراتي.. كاد مدير جهاز الامن الاسبق الفريق اول صلاح عبد الله (قوش) ان يطوي صفحة حرب اليمن.. بعد وساطه ناجحة من جانبه مع الحوثيين احتفت بها المخابرات السعودية ودعمتها بقوة.. قطع فيها قوش شوطا في 2018 عندما جاء بالحوثيين سرا الى الخرطوم.. وغادر الى الرياض مرتين في اسبوع بطائرة خاصة بغرض التشاور.. لكن (الكيد الاخواني) بالخرطوم لقوش اجهض مبادرته التي كان يتابعها بشكل شخصي مدير المخابرات السعودية.
¤ كما ان نظرة السعودية للزراعة في السودان هي نظرة استراتيجية تمتد لما بعد 2050 من اليوم.. وماكاتت مشروعات الراجحي الزراعية والتي يصفها السودانيين بالضخمة الا مجرد ابحاث.. لان السعودية تدرك ان حرب الغذاء قادمة.. وظهرت بوادرها اثر حرب روسيا / اوكرانيا.. حيث اضطرت احدى الدول لخلط (البامبي) مع القمح لسد فجوة نقص الدقيق.
¤ وحتى المشروع ١لعظيم الذي اطلقه ولي العهد الامير محمد بن سلمان، (رؤية 2030) قائم على عدم اعتماد بلاده على النفط وخلق مصادر دخل أخرى وخفض الانفاق وتاتي الزراعة في المقدمة.. وليس هناك من وطن زراعي مثل السودان.. كما يجزم العالم البروفيسور احمد على قنيف ان السودان لايزال هو سلة الغذاء للاشقاء وقد التقيناه قريبا..
¤ وكذلك تدرك المملكة ومعها الولايات المتحدة ان السودان برع في مكافحة الارهاب والتطرف وبرع في التعامل مع تنظيم القاعدة ونشر منهجا وسطيا وحاصر المد الشيعي.. وايضا مامن دولة لا تتقبل الشيوعية مثل السودان.. وقد حاربت السعودية ، الشيوعية في اليمن قبل عقود ومولت وقتها اسلاميي اليمن.. وهذة قضايا استراتيجية لاتعلم عنها المليشيا شيئا حتى لو بسطت سيطرتها على السودان.
¤ ان حاجة السعودية ماسة للسودان في التعاون الامني والاقتصادي في البحر الاحمر.. ولها اتفاقية معه ودولا اخرى منذ ثمانينيات القرن الماضي..
وتوجد ماتسمى باتفاقية الخرطوم عام 1974، التي نصت على تقاسم الرياض والخرطوم الثروات الطبيعية البحرية.. وقبل سنوات نشطت لجنة سودانية سعودية خاصة باستغلال الموارد التعدينية بالبحر الأحمر وشرعت في تفعيل عمليات الاستكشاف.. وتحتل المملكة المرتبةَ الأولى من حيث طول الساحل على البحر الأحمر، والثانية على الخليج العربي وخليج عدن.. ويشكل تامين البحر الاحمر تحديا كبيرا لها ويمثل امتداداً لأمنها القومي.. ويمر انتاجها اليومي من النفط الذي يتجاوز (3) ملايين برميل عبر البحر.. وهو معبر رئيسي للتجارة الدولية ومنطقة تنافس دولي واقليمي محموم.. ولذلك قبل نحو شهرين عندما هدد الحوثيين منطقة البحر اضطرت بريطانيا والولايات المتحدة للتدخل عسكريا.
¤ وتضع الدول المشاطئة للبحر الاحمر وخليج عدن اعتبار للسودان.. من واقع علاقته بتركيا وايران.. وهما ابرز القوى الإقليمية المتصارعة على النفوذ في البحر الأحمر ومعهما اسرائيل.. ولذلك عندما زار الرئيس رجب اردوغان السودان في 2017 زار بورتسودان.. وتريد روسيا انشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.. ومن هنا تدرك السعودية اهمية السودان في المساهمة في مكافحة القرصنة والارهاب وتجارة المخدرات وتامين المنطقة.. ولذلك اهتمت المملكة بعملية ترسيم الحدود البحرية مع الدول المجاورة أو المقابلة لها على شواطئ البحر الأحمر.
¤ وانجزت المملكة في 2016 الترسيم مع مصر.. ونذكرون ما اثير حول تبعية جزيرتي تيران وصنافير.. وقد تدخل السودان وابدى اعتراضه وطلب توضيحات بشان الاتفاقية على لسان وزير الخارجية ابراهيم غندور.. وفي مطلع 2019، استضافت المملكة التدريبَ العسكري البحري في البحر الأحمر، بمشاركة السودان ودولا اخرى واكدت وقتها أن هذا التدريب يمثل باكورةً للعمل البحري المشترك، لتعزيز الأمن البحري
¤ وبالفعل في نهاية العام استضافت الرياض اجتماعا تقرر خلاله تأسيس كيانٍ للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن ، يَضم (السودان، السعودية، مصر، الأردن، اليمن، الصومال ، اريتريا وجيبوتي) بهدف لمواجهة التهديدات المستقبلية لتحقيق أمن البحر الأحمر… وزار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان السودان بذات الخصوص.. وكانت ارفع زيارة لمسؤول سعودي منذ سنوات الى الخرطوم.. اما اهتمام السعودية الاكبر بالسودان هو تامينه من ناحيته لاهم واعظم مشروع سعودي
(نيوم) الذي ستستثمر فيه المملكة 500 مليار دولار.
¤ ومهما يكن من امر.. لا يعقل رهن علاقة راسخة واستراتيجية.. لمقطع فيديو قدم السفير السعودي على بن حسن جعفر توضيحات مهمة بشأنه ظهرت خلالة مجموعة من الهمج ربما لا تعلم انها بارض الحرمين.

Exit mobile version